التحديث الاخير بتاريخ|السبت, سبتمبر 28, 2024

اقتصادي: أميركا دمرت البنى التحتية ونحتاج 15 عاماً لإعادة إحيائها 

اقتصاد – الرأي –
اوضح الخبير الاقتصادي، ماجد الصوري، الاثنين، أن الولايات المتحدة الأميركية تتحمل مسؤولية اعادة اعمار العراق بعد احتلاله عام 2003 وتدمير بنيته التحتية بمساعدة المفسدين في الدولة، مشيرا إلى أن العراق يحتاج الى 15 عاماً للقضاء على الفساد واعادة إحياء البنى التحتية.

وقال الصوري ان “جميع الحروب دمرت العراق، كما ان الاحتلال الاميركي عام 2003 دمر البنى التحتية للبلد، وكان يتوجب عليها كدولة محتلة، اعادة اعمار العراق، حيث تم تقدير المبلغ حينها الذي يحتاجه العراق من اجل اعادة الاعمار بنحو 60 مليار دولار”.

واضاف ان “العراق صرف 56 مليار دولار لاعادة الاعمار بعد 2003 مباشرة، الا ان 2 مليار دولار، كانت تحت التعاقد، ولكن المشكلة الاساسية هي اين ذهبت هذه الاموال؟”، مبينا أن “اكثر من 224 مليار دولار، صرفت على البنى التحتية من ضمنها 18 مليار دولار صرفت من الاموال المجمدة و 129 مليار من العراق، والباقي منح ومساعدات من الدول الاخرى، ولكن لم يلاحظ انجاز يذكر، الأمر الذي يثير الكثير من التساؤلات عن وجهة هذه الاموال”.

واكد الصوري، ان “اميركا مسؤولة عن تدمير البنى التحتية في العراق بمساعدة المفسدين من العراقيين، خاصة ان الكثير منهم تسنموا مناصب سيادية في البلد”، لافتا الى ان “العراق يحتاج الى خمسة اعوام للقضاء على جميع المشاكل في البلد وخاصة الفساد، ومن بعدها الى 10 اعوام لاعادة هيكلة البنى التحتية العراقية، خاصة مع وجود كوادر كفوءة وذات خبرة، ولكن ماينقص البلد هو الشخص المناسب في المكان المناسب”. انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق