التحديث الاخير بتاريخ|الأحد, سبتمبر 29, 2024

صحف عربية: إيران “ستهزم المخطط العدواني وتلحق أكبر هزيمة به 

وكالات ـ الرأي ـ
توقعت صحف عربية فشل العقوبات الأمريكية ضد إيران في تحقيق الهدف المرجو منها، تزامناً مع بدء سريان الحزمة الجديدة التي أعلنت واشنطن فرضها على طهران اعتباراً من 4 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري.

و كتبت “الديار” اللبنانية تحت عنوان “حرارة المواجهة الأمريكية ــ الإيرانية ترتفع، وإيران لن تخضع وواشنطن تضع 12 شرطا عليها”.

وتتوقع الصحيفة أن إيران “ستهزم المخطط العدواني وتلحق أكبر هزيمة به”.

في السياق ذاته، يرى عبدالباري عطوان في “رأي اليوم” اللندنية أن مُعظَم المُؤشِّرات تذهب إلى أنّ “احتمالات الفَشَل أكبَر مِن احتمالات النَّجاح”.

وبرأي الكاتب، فإن “أمريكا بفَرضِ هَذهِ العُقوبات تُلحِق الضَّرر بحُلفائِها، وتَخلِق حالةً مِن الفَوضى الاقتصاديّة على مُستَوى العالم”.

يقول: “هَذهِ العُقوبات الأمريكيّة لن تُعطِي ثِمارَها، وستَوظِّفها إيران لمَصلَحتِها، وستَخلِق المَزيد مِن الأعداء لأمريكا في الشرق الأوسط والعالم، وتَحالُف الناتو العربي الذي قد تَتزعَّمُه إسرائيل، وسَيكون رأسُ حِربَةٍ في أيِّ عُدوانٍ مُحتَملٍ على إيران، سيَتِم الرَّد عليه بدَمارِ الدُّوَل المُشاركةِ فيه على رأسِها إسرائيل، فالحَرب القادِمَة هِي آخِر الحُروب في المِنطَقة”.

وصحیفة “الرأي” الأردنية يشير محمد خرورب إلى أن التقديرات تقول بأن طهران ستتمكن من تصدير نصف إنتاجها الحالي، حيث يذهب إلى أن ذلك يعني أن “العقوبات الأمريكية النفطية والمالية لن تتمكن من خنق إيران وإن كانت مؤلمة وقاسية وهذا ما لا يمكن إنكاره”.

أما صحيفة “الأخبار” اللبنانية فتصف فرض العقوبات على إيران بأنها “حدث تتجاوز تردداته المقلقة حدود إيران لكن ليس بقدر ما افترض دونالد ترامب وفريقه المتخم بالصقور قبل عامين”.

وترى أن ترامب يبدو “وحيداً اليوم في خوض ضغوطه، تقابله ثقة لدى طهران بالقدرة على تحدّي خيار التفاوض من موقع الضعف، أو ربما التريث لفرصة أكثر توازناً”.انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق