التحديث الاخير بتاريخ|الإثنين, سبتمبر 30, 2024

قلق بشأن مصير العريفي بعد اختفاء مفاجئ لحسابه على “تويتر” 

وكالات ـ الرأي ـ

لاحظ نشطاء اختفاء حساب الداعية السعودي الشهير، محمد العريفي، على موقع التواصل الإجتماعي تويتر، والذي يتابعه أكثر من 21 مليون شخص من مختلف دول العالم، وقال حساب معتقلي الرأي، والمختص بمتابعة قضايا المعتقلين في السعودية، إنه تم حذف حساب العريفي على تويتر، مشيراً إلى أن الأسباب مازالت مجهولة.

ومن غير الواضح ما إذا تعرض الداعية العريفي للاعتقال، على الرغم من التزامه الصمت على كل ما يجري في المملكة السعودية من تغييرات، خصوصاً وأن أجهزة الأمن السعودية اعتقلت عبد الرحمن العريفي، نجل الداعية محمد العريفي قبل أيام قليلة.
وقد مارست السلطات السعودية سياسة المضايقة ضد العريفي، وفرضت قيوداً على حركته حتى ضمن المملكة إضافة إلى أنه ممنوع من السفر منذ أكثر من سنة، بحسب ما أورد حساب معتقلي الرأي.
وكان حساب”معتقلي الرأي” قال إن حساب عبد الرحمن على ” تويتر” محذوف بعد تأكيده اعتقال النجل الأكبر للعريفي، إضافة إلى أنه ممنوع من السفر منذ أكثر من سنة، بحسب ما أورد حساب معتقلي الرأي مع العلم أن الداعية العريفي حاول الخروج إلى الواجهة بين الحين والآخر بعد منعه، في الأشهر الماضية، من الخطابة وممارسة النشاطات الدعوية داخلياً وخارجياً.
وقد سعى لكسب رضا المسؤولين السعوديين، أملاً في السماح له بالعودة إلى المشهد الدعوي، إلا أنه لم يفلح في ذلك، ويقتصر حسابه على نشر إعلانات ودعايات والأذكار بعيداً عن أي تدخُّل في الشؤون السعودية، الداخلية أو الخارجية، وفي سبتمبر الماضي، أصدر وزير الشؤون الإسلامية في السعودية، عبد اللطيف آل الشيخ، قراراً مُنع العريفي بموجبه من الخطابة نهائياً في مسجد البواردي بمدينة الرياض.

وتزامن إيقاف العريفي عن الخطابة مع محاكمة دعاة سعوديين بارزين، بينهم سلمان العودة وعوض القرني، والمطالبة بإعدامهم، بعد عام على توقيفهم في اتهامات بالقضية المعروفة إعلامياً باسم “الخلية الاستخباراتية”، التي يُتّهم أفرادها بممارسة أعمال تهدّد أمن المملكة.

ومنذ صعود ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، إلى سدّة الحكم، تشنّ السلطات حملات اعتقال طالت دعاة بارزين في المملكة، منهم سلمان العودة، وسفر الحوالي، وعوض القرني، وعلي العمري.

وكانت السلطات السعودية احتجزت العريفي خلال عامي 2013 و2014، في أوقات محدودة، دون أن تعلن ذلك رسمياً، بدعوى مساندته جماعة الإخوان المسلمين في مصر، التي تصنفها الرياض “جماعة إرهابية.انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق