التحديث الاخير بتاريخ|الإثنين, سبتمبر 30, 2024

ظريف: سياسة اميركا خطيرة في المنطقة وعليها تغييرها 

سياسة – الرأي –
اكد وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف بان التواجد العسكري الاميركي يضر بالمنطقة، واصفا سياسة اميركا في المنطقة بانها خطيرة وينبغي عليها تغييرها.

وفي حوار اجرته معه وكالة “فونيكس” الصينية قال ظريف حول خروج القوات الاميركية من سوريا، اننا ومنذ البداية كنا نعتقد بانه كلما تواجدت اميركا في المنطقة ترافق ذلك مع اثارة التوتر فضلا عن ان هذا التواجد كان غير قانوني.

واضاف، اننا مازلنا لا نعرف ما هي خطة اميركا الا ان المهم بالنسبة لنا هو ان سياسة اميركا خطيرة في المنطقة ويجب عليها تغييرها.

وبشان تواجد القطع البحرية الاميركية في الخليج الفارسي قال، ان وجود القوات الاميركية ترافق دوما مع اثارة التوتر وكلما ازداد هذا التواجد فقد ترافق مع اخطار لجميع دول الخليج الفارسي.

واضاف، ان ايران دولة قوية وهي قادرة على الدفاع عن مصالحها الا ان المنطقة هي التي تتضرر.

وفيما اذا كانت اميركا تهدد ايران بالحرب من خلال هذا التواجد، استبعد وزير الخارجية الايراني ان تكون لاميركا ظروف يمكنها ان توجه لايران مثل هذا التهديد.

وفي الاشارة الى اعتقال المديرة المالية لشركة “هواوي” في كندا بمزاعم الالتفاف على الحظر ضد ايران، اكد ظريف بان اميركا تمارس قانون الغاب وتحاسب من لم ينتهك القانون بل هي التي تنتهك القانون خلافا لقرار مجلس الامن الدولي واضاف، انني استغرب من الحكومة الكندية كحكومة مستقلة اصبحت هكذا العوبة بيد الاميركيين وتقوم بايعاز منهم باعتقال شخصية محترمة ومؤثرة.

ودعا ظريف الصين للاهتمام بعلاقاتها العريقة مع ايران وقال، عندما يستخدم الاميركيون سياسة بلطجية فان ما نتوقعه من اصدقائنا الصينيين هو الاهتمام بعلاقاتهم العريقة مع ايران ولربما يعود ماضي العلاقات بيننا الى اضعاف عمر اميركا نفسها.

واضاف، الا اننا في الوقت ذاته نحترم قرارات الحكومة الصينية ولنا تعاون ممتاز معها ونعتقد بان هذا التعاون سيتعزز مستقبلا.

وفي الرد على سؤال حول الاجراءات التي يمكن لايران والصين اتخاذها ازاء ضغوط اميركا قال، انه على الحكومة الايرانية والصينية وسائر دول العالم ان تثبت بان عالم اليوم ليس اميركا وحتى ان عالم اليوم ليس الغرب.انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق