التحديث الاخير بتاريخ|الإثنين, سبتمبر 30, 2024

مفاوضات جديدة لتشكيل حكومة الاقليم 

سياسة – الرآي –
تبدأ جولة جديدة من المباحثات بين الحزب الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني الكردستاني وحركة التغيير في الأسبوع المقبل بشأن تشكيل حكومة إقليم كردستان.
وستركز هذه الجولة على حسم توزيع الحقائب الوزارية، حيث يتطلع الاتحاد الوطني للتوصل إلى اتفاقية شاملة على مستوى الإقليم والعراق مع الحزب الديمقراطي، فيما يرفض الأخير الخلط بين الوضع في العراق والمناطق المتنازع عليها ومفاوضات تشكيل الحكومة الجديدة.
وقال عضو قيادة الحزب الديمقراطي الكردستاني، نوري حمه علي، في تصريح صحفي، إن “وفد الحزب سيزور الاتحاد الوطني وحركة التغيير لبحث مسألة تشكيل الحكومة وتوزيع المناصب وكذلك للرد على المشاريع المقدمة من الاتحاد والتغيير”.
وأشار عضو الوفد المفاوض في الحزب الديمقراطي، هيمن هورامي”يرغب الاتحاد بالتوصل لاتفاق شامل على مستوى كردستان والعراق معنا قبل الخوض في مفاوضات تشكيل حكومة الإقليم، لكن الديمقراطي يريد الفصل بين العراق والمناطق المتنازع عليها من جهة ومباحثات تشكيل حكومة كردستان من جهة أخرى وبقيت هذه المسألة نقطة خلاف بين الجانبين”.
في المقابل، قال المتحدث باسم المجلس المركزي في الاتحاد، لطيف نيرويي ان “حركة التغيير باعتبارها الفائز الثالث في الانتخابات البرلمانية تريد في هذه الجولة من المفاوضات مع الحزب الديمقراطي التعمق في تفاصيل تقاسم المناصب في حال حسمت الحركة قرارها بالمشاركة في الحكومة”.
بدوره، قال عضو المجلس الوطني في التغيير، هيمن شيخاني إن الحركة تبحث في المناصب الحكومية للمطالبة باستحقاقها الانتخابي إذا ما قررت المشاركة في الحكومة الجديدة بإقليم كردستان”.
وأضاف أن “حركة التغيير أحرزت المركز الثالث ضمن القوائم المتنافسة في الانتخابات بواقع 12 مقعداً وهذا يؤهلها للحصول على 12% من المناصب في إقليم كردستان بما فيها منصب نائب رئيس الوزراء”.
يشار إلى أن إقليم كردستان شهد في 30 أيلول الماضي انتخابات برلمانية، وحتى الآن اجتمع الوفد المفاوض للحزب الديمقراطي الكردستاني مع الاتحاد الوطني والتغيير لمرتين أعقبتها تصريحات إعلامية تشيد بـ”النتائج الإيجابية” للاجتماعات، دون التوصل لاتفاق واضح ومحدد بشأن الحكومة المقبلة.
يذكر أن مجلس قيادة الحزب الديمقراطي قرر في اجتماعه الأخير الذي عقد في الثالث من الشهر الماضي، برئاسة مسعود البارزاني، ترشيح نيجيرفان بارزاني رئيساً لإقليم كردستان، ومسرور بارزاني رئيساً لحكومة الإقليم.
وتصدر الحزب الديمقراطي الكردستاني نتائج انتخابات برلمان اقليم كردستان بحصوله على 45 مقعداً تلاه الاتحاد الوطني بـ21 مقعداً، فيما أعلن الاتحاد الإسلامي الكردستاني والجيل الجديد والحزب الشيوعي عدم المشاركة في الحكومة الجديدة.انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق