التحديث الاخير بتاريخ|الثلاثاء, أكتوبر 1, 2024

الحلبوسي من لندن: العراق ماضٍ وسينجح حتى إذا تأخر الدعم الدولي 

سياسة – الرأي –
أكد رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، إن العراق ماضٍ في كل الأحوال، وسينجح حتى إذا تأخر الدعم المنتظر من تلمجتمع الدولي.
وقال الحلبوسي خلال مشارته والوفد النيابي المرافق له في الندوة التي أقامها مركز الجاتهام هاوس وشارك، اليوم الثلاثاء في لندن، التي ناقشت أبرز التحديات التي تواجه العراق، وأسبابها، ومتطلبات المرحلة المقبلة أن “العراق ماضٍ في إعادة البناء والاستقرار ولا طريق آخر أمامه، وإذا كان المجتمع الدولي راغب بالمساعدة فإن الطريق ستكون أقصر، لكني أقول لكم إن العراق ماضٍ في كل الأحوال، وسينجح حتى إذا تأخر ذلك الدعم المنتظر”.
واستعرض رئيس مجلس النواب أهم التحديات ومتطلباتها، مؤكدا أنها تحتاج إلى المزيد من العمل المشترك والجهود على المستوى التنفيذي والتشريعي. وأضاف أن من أبرز التحديات التي تواجه البلاد الآن هي ضعف الخدمات، وتوفير فرص العمل للشباب، فالوظائف الحكومية لا تغطي أعداد الخريجين، مع عدم توافر الفرص في القطاع الخاص، وهو ما يسهم في انتشار البطالة.
وبين “أننا بحاجة إلى خطط مُعدَّة مسبقا؛ لتوفير الخدمات وفرص العمل”.
وتابع الحلبوسي أن “العراق يعاني من مشكلة التخطيط بشكل واضح؛ بسبب تراكمات الحروب التي خاضها العراق ضد الإرهاب والتنظيمات المتطرفة، ولا بدَّ من توفير خطط واضحة؛ لمعالجة الفساد الإداري والمالي”.
وبيَّن رئيس مجلس النواب أنَّ “هناك تعاونًا بين السلطات الثلاث في العراق، قائلا: نأمل أنْ ننجح سوية بمعالجة هذه الملفات، ونعمل على توفير الخدمات للمواطنين وإيجاد فرص العمل، فضلا عن توفير بيئة ملائمة للاستثمار والتي ستسهم في حلِّ مشاكل كثيرة”.
كما تم التطرق خلال الندوة إلى طبيعة الأحزاب والتحالفات التي شكلت الحكومة، والتي لم تعد تقتصر على طائفة ومكون معين، وإنما يجمعها برنامج سياسي، والتي عدَّها رئيس مجلس النواب ظاهرةً إيجابيةً تعززت بعد الحرب على داعش ويجب العمل على إنجاحها.
وعلى صعيد آخر أشار رئيس البرلمان إلى أن العراق خاض حربا شرسة نيابة عن العالم كله ضد تنظيم متطرف، وقد تعرضت أغلب بناه التحتية للدمار، ولا بدَّ للمجتمع الدولي من الإيفاء بالتزاماته تجاه العراق”.انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق