التحديث الاخير بتاريخ|الجمعة, أكتوبر 4, 2024

الخارجية : العراق يجدد رفضه الانضمام لتحالف “أمن الخليج” 

سياسة ـ الرأي ـ
جددت وزارة الخارجية،الخميس، موقف العراق الرافض للانضمام إلى التحالف الدولي لحماية الملاحة البحرية بمياه الخليج العربي، ورأت أن تلك القوة العسكرية تزيد التوتر في المنطقة.

وقال الناطق باسم الوزارة أحمد الصحّاف إن “رؤية العراق تتلخص في أن تشكيل أي قوة عسكرية لحماية الممرات المائية في الخليج سيضفي على المنطقة مزيدًا من التعقيد”، مشددا على أن “التصعيد بين طهران وواشنطن يأخذ مسارات متعددة، والعراق يلتزم الحياد إزاءه، وينظر إلى ضرورة الإبقاء على منطقة آمنة ومتوازنة ومستقرة”.

وأكد أن “ العراق يدعم مسارات التهدئة والتوازن في المنطقة، ويؤدي دوره في إنجاح هذه الرؤية في التعبير عن عدم الانضمام لأي محور عسكري لتأمين الملاحة المائية بالخليج، ويرى أن أمنه مسؤولية الدول المطلة عليه”.

وأشار إلى أن “ العراق ينظر إلى مصالحه ولحسابات طبيعة المنطقة وتطورات الوضع فيها”، مشددًا على أن “المنطقة بحاجة لتعزيز رؤية سياسية مشتركة للدول الفاعلة فيها”.

وأوضح الصحاف أن “ العراق يؤسس لمرحلة ما بعد داعش ، وتتضمن أن تكون نقطة التقاء وجذب لكبرى الشركات الاستثمارية، وهو ينفتح على اقتصادات كبرى مثل الصين وغيرها”.

وتتواصل واشنطن على مستويات مختلفة مع مسؤولين من 62 دولة، لمناقشة تشكيل تحالف عسكري أمني لتأمين حرية الملاحة الدولية في الخليج العربي وبحر عمان والبحر الأحمر.

وتشهد المنطقة حالة توتر؛ إذ تتهم واشنطن وعواصم خليجية -خاصة الرياض- طهران باستهداف سفن ومنشآت نفطية خليجية، وتهديد الملاحة البحرية، وهو ما نفته إيران، وعرضت توقيع اتفاقية “عدم اعتداء” مع دول الخليج.

وحذرت إيران أكثر من مرة على لسان مسؤولين من أن تأسيس تحالف عسكري بزعم تأمين الملاحة في مضيق هرمز “سيجعل المنطقة غير آمنة”، وأكدت أن حل التوتر يحتاج إلى الحوار وليس لتحالف عسكري. انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق