التحديث الاخير بتاريخ|الخميس, أكتوبر 3, 2024

الاتحادية تكشف عن توجهاتها في الحضانة 

محلي ـ الرأي ـ
كشفت المحكمة الاتحادية العليا، الأحد، عن توجهاتها بخصوص أحكام الحضانة، لافتاً إلى أن قراراتها نصت على تفضيل مصلحة الصغير.
وقال المتحدث الرسمي للمحكمة إياس الساموك في بيان تلقت *الراي* الدولية نسخة منه، إن “المحكمة الاتحادية العليا شاركت في ندوة نظمتها المجموعة الاستشارية النسوية لممثلة الأمين العام للأمم المتحدة في العراق لمناقشة أحكام الحضانة”.
وأضاف الساموك، “المحكمة الاتحادية العليا تمارس اختصاصها في النظر بعدم الدستورية من خلال الدعاوى المعروضة أمامها”، مبينا أن “المحكمة نظرت خلال السنوات الماضية عدداً من الدعاوى للطعن بعدم دستورية قانون الأحوال الشخصية رقم (188) لسنة 1959، بشكل كامل أو في مواد منه”.
وأشار إلى أن “قسماً من تلك الطعون جاء على أحكام الحضانة الواردة في المادة (57/ أولاً) من قانون الأحوال الشخصية، وقد أصدرت المحكمة الاتحادية العليا أحكاماً فيها، كان أخرها بالرقم (12/ اتحادية/ 2019)، في 5/ 3/ 2019″، لافتا إلى أن “المحكمة وضعت من خلال نظرها تلك الطعون مبادئ للتعامل مع الحضانة، من خلال اعتماد مصلحة المحضون بغض النظر عن مصلحة المتنازعين على حضانته”.
وبين الساموك، أن “مصلحة المحضون وفقاً للأحكام المحكمة الاتحادية العليا، يتم تحديدها من المحكمة التي تنظر دعاوى الحضانة وهي محكمة الأحوال الشخصية مستندة في ذلك إلى تقارير هيئات البحث الاجتماعي واللجان الطبية النفسية”، مشددا على أن “أحكام المحكمة الاتحادية العليا باتة وملزمة للسلطات كافة وفقاً للمادة (94) من الدستور”. انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق