التحديث الاخير بتاريخ|الخميس, أكتوبر 3, 2024

خبير امني: قادرون على شراء إس -400 مع زيادة ميزانية التسليح 

امن ـ الرأي ـ
أكد الخبير الأمني صفاء الاعسم، الخميس، ان العراق يمتلك القدرة على شراء منظومة الدفاع الجوي الروسية إس -400، الا ان ذلك يحتاج الى زيادة الميزانية المخصصة لوزارة الدفاع او مبالغ التسليح، خاصة بعد ان اصبحت الحاجة ملحة لشراء هكذا منظومات لتدارك اي انتهاك قد يحصل للاجواء العراقية.
وقال الاعسم ان “اميركا فشلت في ادارة الاجواء العراقية والسيطرة عليها، وبعد الاعتادءات التي طالت البلاد مؤخراً فأن ذلك يقود الى ان اميركا اما لديها يد في هذا الاعتداء او اهمال من قبلها لمراقبة الاجواء”.
واضاف ان “ العراق بحاجة ملحة الى منظومات دفاع جوي متطورة لصد اي اعتداءات، في حين ان ميزانية وزارة الدفاع لاتكفي لتجهيز القوات الامنية بتلك المنظومات، لذا يتوجب سحب مبالغ من ارصدة العراق من اجل تسليح المنظومة الامنية”، مبينا أن “سفر رئيس هيئة الحشد الشعبي فالح الفياض قد يتضمن عقد تفاهمات بشأن شراء منظومة دفاع جوي إس -400، لصد اي انتهاكات جديدة للاجواء العراقية”.
واوضح ان “صفقات السلاح المتطور لن تتم من دون موافقة اميركا، خاصة انها تمتلك اتفاقيات مع العراق منذ 2003 والى يومنا هذا، اضافة الى اتفاقيات توريد السلاح بين اميركا وروسيا، وبالتالي فأن اميركا ستعترض على شراء العراق منظومة إس -400، كونها تسعى الى ان يكون السلاح الاسرائيلي اقوى سلاح في المنطقة”.
واشار الاعسم إلى أن “ العراق قادر على شراء منظومة إس -400 على الرغم من الرفض الاميركي لمثل هكذا تعاقدات، لكن ذلك يحتاج الى زيادة ميزانية وزارة الدفاع او المبالغ المخصصة للتسليح”. انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق