التحديث الاخير بتاريخ|الخميس, أكتوبر 3, 2024

ناشط كردي : تركيا غير مهتمة بإعادة اللاجئين لأنها تستخدمهم كورقة لابتزاز أوروبا 

امن ـ الرأي ـ
أكد الناشط الاعلامي الكردي “لاوين بالي”، أن تركيا غير مهتمة بإعادة اللاجئين لأنها تستخدمهم كورقة لابتزاز أوروبا.
وحول أهدف تركيا من اعلان عملية عسكرية شرق الفرات ومساحة هذه العملية، قال الناشط الاعلامي الكردي “لاوين بالي” في تصريح لمراسل وكالة تسنيم الدولية للأنباء، “ان الهدف المعلن لتركيا للهجوم على هذه المنطقة هو إقامة منطقة آمنة، لكن اذا كان هدف تركيا هو احضار اللاجئين في تركيا وتوطينهم، فتركيا لديها أراضي في سوريا في جرابلس، اعزاز، الباب ، وادلب،كان بمقدورها أن تقوم بإعمار تلك المدن”.

واضاف، لكن الهدف الأساسي لتركيا هو القضاء على الأكراد وهدفها الاكراد فقط فهي غير مهتمة بالشعب السوري فلقد كان هناك مجازر بحق الشعب السوري في ادلب، حمص، وحماه وكان ذلك بدعم من تركيا وهي غير مهتمة بإعادة اللاجئين فهي تستخدمهم كورقة تبتز بها أوروبا، أصبحت تركيا الان تريد اعادة اللاجئين الى منطقة امنة، والإدارة الذاتية اعلنت اكثر من مرة بأنها مستعدة لاستقبال كل اللاجئين من كل المناطق السورية وفي الحقيقة هناك لاجئين لكن الهدف التركي هو ضرب الإدارة الكردية لا اكثر والتشتيت والتغيير الديموغرافي في سوريا.

وبالنسبة لرد الأكراد عسكرياً و سياسياً وحلولهم وخطتهم لمواجهة العملية التركية، قال الناشط الكردي، ان الخيارات الموجودة وخاصة بعد التخاذل الأمريكي او كما تسمى الخيانة الامريكية، المقاومة بالدرجة الأولى، لن نسمح لتركيا و الفصائل الارهابية بالقدوم الى شمال سوريا والاستيطان فيها.

واضاف، الخيار الأول هو المقاومة بشكل قطعي وهذه المقاومة حققت منذ أمس انتصارات حقيقية في تل ابيض، وهناك اسرى في ايدي قوات سوريا الديمقراطية.

وتابع، اما الخيارات الأخرى، قالها القائد العام لقوات سوريا الديمقراطية ان شمال سوريا من سوريا والحكومة السورية و حلفائها ملزمين بأن يدافعوا عن هذه الأرض ومن الممكن ان يتم التواصل الى اتفاق. كان هناك اجتماعات بوساطة روسية بأن يكون هناك تفاهمات بين الحكومة وقوات سوريا الديمقراطية لكن الى الان ان الخيار الوحيد هو المقاومة والحرب ونحن ننتظر جلسة مجلس الامن لنرى ماذا سوف يحدث.

ونوه الى ان المقاومة العسكرية هي الخيار الوحيد، قائلا، هناك تحركات دبلوماسية على مستوى الداخل وعلى مستوى الخارج ، ففي الداخل ان الأمور شبه إيجابية لكن الى حد الان ليس هناك شيء واضح لدي ، وعلى مستوى العالم هناك جلسة مجلس الامن والقمة العربية.

وبشأن أسباب الانسحاب الأمريكي من سوريا ، قال، ان الامر الذي يدعو للاستغراب بأن القرار كان مفاجئا بواسطة مكالمة هاتفية تخلو عن كل شيء و أعطت تركيا امر الهجوم أي بدون سابق انذار بدون خطة انسحاب هذا كان الامر المفاجئ لكن بالنسبة الى الانسحاب طبعا كان هذا الخيار مطروحا فالكرد لديهم سوابق تاريخية مع أمريكا في هذا الجانب سواء في إقليم كردستان العراق او في تركيا او في سوريا ، فقوات سوريا الديمقراطية كانت تعلم بأن أمريكا سوف تنسحب في احد الأيام لكن المفاجئ بأن يكون بهذا الشكل بدون خطة انسحاب أي كان لابد من اخبار قوات سوريا الديمقراطية قبل بمدة معينة لكن القرار كان مفاجئ .

وعن رد الاكراد بعملية داخل الأراضي التركية، قال الناشط الكردي، كل شيء محتمل، القوات الامريكية قبل شهرين كانت تقوم بالضغط على قوات سوريا الديمقراطية من اجل تسليم المنطقة الواقعة بين تل ابيض و رأس العين، قوات سوريا الديمقراطية لم تقبل بهذا الاحتمال، الإدارة الامريكية طلبت من تركيا الهجوم من توسيع المعارك المعارك، قوات سوريا الديمقراطية رفضت هذا الاقتراح بأنه اذا كان هناك هجوم تركي فستكون هناك حرب شاملة على كامل الحدود وفي كل المناطق، ان العبور الى الأراضي التركية امر وارد جدا، في بالامس حصل في منطقة الدرباسية ونصيبين حيث عبرت قوات سوريا الديمقراطية البوابة الحدودية وقامت بعمليات داخل الأراضي التركية.

وحول موقف روسيا من العمليات التركية، قال، ان المواقف الروسية هي المعلن عنها على لسان لافروف والرئيس بوتين ، فالرئيس بوتين قال بأنه اخبر اردوغان بأن يتريث بشأن هذه الحملة ويفكر قبل أن يشن هذه الحملة، لافروف دعى الى الحوار و وقف اطلاق النار بين الأطراف الثلاثة (دمشق والادارة الذاتية وتركيا) مواقف رسمية لا اكثر الى حد الان.انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق