التحديث الاخير بتاريخ|الخميس, أكتوبر 3, 2024

الدول التي دخلت لمجلس حقوق الانسان وخروج العراق 

سياسة ـ الرأي ـ
دخلت 14 دولة، اليوم الخميس، في عضوية مجلس حقوق الانسان بالامم المتحدة بعد خسارة العراق عضويته كمرشح لمنطقة آسيا والمحيط الهادئ في مجلس حقوق الانسان بالأمم المتحدة.
وذكرت صحيفة “واشنطن بوست” ، أن العراق خسر في مسابقة المجموعة الآسيوية لأربعة مقاعد أمام اليابان وكوريا الجنوبية وإندونيسيا وجزر مارشال”.
واضافت ان العراق لم يحصل سوى على 121 صوت متخلفا عن اندونوسيا 174 صوت واليابان وجمهورية كوريا بـ 165 صوت وجزر مارشال 123 صوت.
وبينت، ان المقاعد الشاغرة لمجموعة الدول الآسيوية اربعة وكان عدد المتقدمين خمسة.
وكانت وزارة الخارجية العراقية، قد أعلنت اختيار العراق نائباً لرئيس مجلس حقوق الانسان التابع للأمم المتحدة في كانون الأول 2019.
وعلق عضو مجلس النواب محمد الكربولي، على خسارة العراق بالقول” لمصلحة مَن يخسر العراق عضويته بمجلس حقوق الانسان في الامم المتحدة؟؟.. وهل وضعت الحكومة باعتباراتها رأي المجتمع الدولي عندما ضيقت حرية الرأي وطاردت الاعلاميين واعتقلت الناشطين وأغتالت كلمتهم الحرة”.
وبدأت الاحتجاجات في بغداد ومدن جنوبية في 1 أكتوبر/تشرين الأول مع مطالبة المحتجين بتحسين الخدمات وبمزيد من الإجراءات للحد من الفساد.
وتدخّلت قوات الأمن في التغطية الإعلامية للاحتجاجات، وحجبت السلطات الإنترنت، وشكّل رئيس الوزراء عادل عبد المهدي لجنة للتحقيق في مزاعم استخدام القوة المفرطة، وأمر بعض وحدات الجيش بالخروج من أحياء محددة في بغداد، وذكر أن التحقيقات مع بعض الضباط بدأت.
فيما اقرت قيادة العمليات المشتركة باستخدام مفرط للقوة في مدينة الصدر شرقي بغداد، بعد توجيه حكومي بسحب قوات الجيش من مدينة الصدر واستبدالها بقطعات الشرطة الاتحادية وذلك نتيجة الاحداث التي شهدتها المدينة ليلة امس الاحد وحصل استخدام مفرط للقوة وخارج قواعد الاشتباك المحددة.
من جانبها اعلنت مفوضية حقوق الانسان، الاثنين الماضي، ارتفاع ضحايا التظاهرات الى 110 شهداء.انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق