التحديث الاخير بتاريخ|الجمعة, أكتوبر 11, 2024

السامرائي: بنس منح الضوء الاخضر للكرد بشأن بيع النفط دون اشراك بغداد 

سياسة ـ الرأي ـ
كشف المستشار الاسبق لرئيس الجمهورية الفريق وفيق السامرائي، عن تفاصيل زيارة نائب الرئيس الاميركي مايك بنس الى اربيل ، مبينا ان بنس منح الضوء الاخضر للكرد لبيع النفط دون اشراك بغداد.

وقال السامرائي ان ” زيارة نائب الرئيس الأميركي إلى أربيل وقاعدة عين الأسد ليست رويتينية أو على هامش زيارة أصلية، وعدم زيارته لبغداد ليس انتقاصا لسيادتها بل وفقا لسياقات وضوابط الأمن لحماية كبار المسؤولين من احتمالات تعرضهم للخطر في مناطق (يرونها) غير مستقرة”.

واضاف ان “زيارة بنس الى اربيل كانت مهمة للاقليم حيث من المرجح والطبيعي إنه شرح لنچيرڤان البارزاني أهداف غير المعلنة من سياسة وخطط أميركا في مربع إيران وتركيا وشمال سوريا والعراق للالتزام بقدر كبير منها”.

واضاف ان ” بنس اعطائه الضوء الأخضر، ولو همسا أو بشكل غير مباشر، بعدم تسليم بغداد عائدات مبيعات النفط فضلا عن مناقشة علاقة رئاسة الإقليم وزياراتها ونتائجها مع دول جنوب غرب الخليج بخصوص الاضطراب الإقليمي”.

وتابع السامرائي ان “الزيارة ستزيد البارزاني ابتعادا عمليا عن بغداد، ولا تتوقعوا مرونة اقتصادية وسياسية في مداولات مبعوثيه في بغداد، وسيزداد انفتاحا مع جنوب غرب الخليج، وترقبوا زيارات علنية أو سرية (كردية) رسمية مع تركيا وإيران”.انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق