التحديث الاخير بتاريخ|السبت, أكتوبر 12, 2024

صحيفة امريكية: قنابل الغاز المستخدمة لتفريق المتظاهرين العراقيين مصنعة في صربيا 

امن ـ الرأي ـ
كشفت صحيفة ستار اند سترايب الامريكية المتخصصة بالشؤون العسكرية انه وطبقا لمنظمة العفو الدولية فان السلطات العراقية استخدمت نوعا من قنابل الغاز العسكرية المصنعة في صربيا والتي تزيد أثقل عشر مرات عن عبوات الغاز المسيل للدموع القياسية.

وقالت الصحيفة ,أن ” الأسلحة غير الميتة تأتي في جميع الأنواع و الأشكال ، من الرصاص المغلف بالمطاط ، والمقصود منه ، والمقذوفات الإسفنجية ، والغاز المسيل للدموع ، والهراوات ، وخراطيم المياه ، وبنادق الكريات التي تنشر عددًا كبيرًا من الكريات الصغيرة بطريقة عشوائية الطريقة، والغرض منها التخويف وليس القتل “.

واضاف أن ” جماعات حقوق الانسان دفعت من اجل اطلاق تعميم جديد لتسمية تلك الاسلحة باسم جديد هو ” الاسلحة الاقل فتكا ” فيما قالت مديرة البرنامج في الشبكة الدولية لمنظمات الحريات المدنية لوسيلا سانتوس إن ” التسمية تهدف الى تبديد الاعتقاد الخاطىء بأن هذه الأسلحة لايمكن ان تقتل ، خاصة عند استخدامها بشكل صحيح ” .

واشار الى أن ” منظمة العفو الدولية وثقت أيضاً حالات قيام قوات الأمن العراقية بإطلاق الغاز المسيل للدموع والقنابل الصوتية مباشرة على المحتجين في الانتفاضة المستمرة. وقد توفي ما لا يقل عن 20 شخصًا بسبب هذا التأثير ،ووفقًا لمنظمة العفو الدولية.

من جهة أخرى أفادت جماعة حقوق الإنسان التي تتخذ من لندن مقراً لها أن السلطات العراقية تستخدم نوعًا من القنابل العسكرية المصنعة في صربيا والتي تزيد أثقل عشر مرات عن عبوات الغاز المسيل للدموع القياسية”.

واشار التقرير أن ” الغاز المسيل للدموع نفسه يمكن أن يسبب مشاكل في الجهاز التنفسي الحادة ولكن اطلاق قنبلة الغاز على رأس شخص ما هو السيناريو الاخطر في الموضوع ، فقد كان لهذا العمل نتائج مدمرة ، ففي حالات متعددة اخترقت جماجم الضحايا ، مما أدى إلى جروح رهيبة وموت بعد أن اطلقت باتجاه رؤوسهم”.

وفي وقت اسبق اكدت مصادر امنية، ان القنابل المسيلة للدموع التي استخدمت في التظاهرات تم استيرادها من صربيا لوزارة الدفاع واستعملت ضمن السياقات الرسمية، مشيرة الى ان ما قاله وزير الدفاع نجاح الشمري حول وجود طرف ثالث هدفه التنصل من المسؤولية أو قد يكون بسبب تعرضه لضغوط خارجية.انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق