التحديث الاخير بتاريخ|الإثنين, أكتوبر 7, 2024

خبير : رئيس الوزراء الجديد سيعلن خلال 72 ساعة ولن يعترض عليه أحد 

سياسة ـ الرأي ـ
بين الخبير القانوني طارق حرب ، السبت، ان رئيس مجلس الوزراء الجديد سيعلن خلال 72 ساعة المقبلة، مشيرا الى أن رئيس الجمهورية سيقدم هذا المرشح دون أي اعراض من كتلة سياسية أو نائب.

وقال حرب،انه “خلال مدة لا تزيد على ثلاثة أيام سيعلن المرشح لرئاسة الوزراء الجديد اذ سيشير به رئيس الجمهورية على البرلمان لكي يرشحه تنفيذاً لأحكام الدستور الذي أناط بالكتلة الاكبر ترشيح رئيس الوزراء”.

وأضاف، انه “لا يهم الترشيح من احدى الكتل فقط اذ تعتبر الكتلة الاكبر طالما انه لم تعلن أية كتلة أخرى انها الكتلة الاكبر التي تعارض هذا الترشيح كون الدستور لم يحدد عدد نواب الكتلة النيابية الاكبر طالما لم تعترض أية كتلة أكثر عدداً انها ترفض الترشيح باعتبارها الكتلة الاكبر وهذا ما حصل قبل سنة اذ تم ترشيح عادل عبد المهدي لرئاسة الوزراء ولم يعترض أي نائب على هذا الترشيح ولم تقل كتلة انها تعترض على الترشيح أو انها الكتلة الأكبر”.

وأوضح الخبير القانوني أن “طرح اسم مرشح من رئيس الجمهورية وتبني كتلة نيابية هذا الطرح وانه مرشح رئاسة الوزراء وعدم اعتراض كتلة نيابية اخرى وتذكر ان عدد نوابها الاكثر فأن رئيس لجمهورية ملزم بتكليفه بتشكيل الحكومة الجديدة واعداد المنهاج الوزاري كي يتم التصويت عليه وعلى وزراءه”.

وأشار الى أن “رئيس الجمهورية في جعبته هذا المرشح الذي سترشحه احدى الكتل والذي سوف لن يعارضه أي نائب أو كتلة نيابية ويتولى تشكيل الحكومة الجديدة دون معارضة نيابية كما كان الامر مع عادل عبد المهدي الذي رشحته كتل لا تعتبر الأكبر كون عد أعضائها لا يزيد على نصف أعضاء البرلمان ولكنها كانت الاكبر واقعاً فلم تقل كتله انها أكبر منها ولم يعارضها أي نائب”.

ونبه حرب الى انه “سيحسم موضوع المرشح لرئاسة الوزراء من قبل رئيس الجمهورية الذي سيعرضه على احد الكتل النيابية التي سترشحه لرئاسة الوزراء ولا تعرض أية كتلة برلمانية أو نائب ضده والساعات القادمة ساعات حسم والليالي السياسية حبالى يلدن كل غريب”.انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق