التحديث الاخير بتاريخ|الجمعة, أكتوبر 4, 2024

صحيفة لبنانية: سكوت الصدر عن السهيل علامة رضا .. يراهن على نجاحه رغم العتب 

سياسة ـ الرأي ـ
رأت صحيفة “الأخبار” اللبنانية، الأربعاء، ان سكوت زعيم التيار الصدري السيد مقتدى الصدر على طرح اسم قصي السهيل كمرشح لرئاسة الوزراء بمثابة “علامة رضا”، مشيرة إلى أن الصدر الصدر «يراهن» على نجاح تجربة السهيل، رغم «العتب» المتبادل بينهما.
وقالت الصحيفة إن “ السيد مقتدى الصدر، ومن مقرّ إقامته في مدينة قم الإيرانية (جنوبي العاصمة طهران) حيث يتابع دراسته الدينية، فقد أكّد في تغريدة له أن «المجرّب لا يُجرّب» والتي تبنّتها «المرجعية» ويعني أن الفاشل في تجربته لا يُجرّب مجدّداً، أما الناجح فلا يشمله المعنى”، مبينة أن “ثمّة من أكّد من القوى أن الصدر لم يقصد السهيل بشكل مباشر، على غرار تلميحه المباشر والرافض للمرشحين: محمد شياع السوداني ومحمد إبراهيم بحر العلوم”.
وأضافت، أن “الصدر يراهن على نجاح تجربة السهيل، رغم «العتب» المتبادل بينهما، وخصوصاً أن السيد الصدر يمتعض كثيراً من «انشقاق» أي قيادي في تيّاره؛ فكيف وأن السهيل قد انتقل من ضفّة الصدر إلى ضفّة المالكي إبّان ولايته الثانية (2010 – 2014)، عندما كان نائباً أوّل لرئيس البرلمان. ومردّ هذا الرهان، وفق المصادر، ثقة الصدر بقدرات (رفيق سلاحه) السابق، لأنّه «جُرّب ونجح»، ما عُدّ عاملاً مطمئناً حال دون إعلان موقف حازم تجاهه، بل ركوناً إلى (صمت) فُسّر بأنّه علامة من علامات الرضى”.
وتابعت “أما الشارع، فقد ترجم رفضه للسهيل في أكثر من لافتة عُلّقت في «ساحة التحرير»، وسط العاصمة بغداد. إلا أنّه، حتى الآن، لم يعبّر بشكل واضح وصريح عن رفضه المطلق”، مبينة أن “الساعات القليلة المقبلة ستكون حاسمة في معرفة وتبيان وجهة نظر الشارع، مع بدء تقديم الكتل السياسية السهيل إلى رئيس الجمهورية برهم صالح، كمرشح لرئاسة الوزراء. المصادر مطمئنة من «تمرير» السهيل، مع وجود تعهّدات بضبط القوى والأحزاب جمهورها الحاضر في الساحات، ودفعهم للعودة إلى منازلهم”.
ويفترض، بحسب المصادر، أن “يُكلّف السهيل صباح غد الخميس، أي في اليوم الأخير للمهلة الدستورية، ليبدأ بعد ذلك مرحلة أخرى من رحلة «التحدّي»، أي التكليف الحكومي ومواجهة مطامع البعض بالظفر بالحقائب الوزارية، والتي يعدّونها مغانم وحقّاً مكتسباً”، على حد قول الصحيفة. انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق