التحديث الاخير بتاريخ|الأربعاء, أكتوبر 9, 2024

اقتصادي : العراق سيكون مصدراً لدول الخليج اذا ماانجز مدنه الصناعية 

اقتصاد ـ الرأي ـ
اكد الخبير الاقتصادي الدكتور صفوان قصي، الاحد، ان العراق سيكون الدولة الأولى المصدرة لدول الخليج في حال اتم انجاز مدنه الصناعية، لافتا الى ان العراق يحتاج الى 10 سنوات لانجاز جميع المدن والتحول من بلد مستورد الى مصنع ومصدر.
وقال قصي ان “ العراق لديه اكثر من 6 مدن صناعية تم إقرارها من هيئة الاستثمار، موزعة في البصرة والانبار وبابل وديالى وبغداد، ومن المفترض ان تباشر الجهات التنفيذية بابرام العقود مع المستثمرين لانجاز هذه المدن”.
وأضاف ان “ العراق يتميز بقابيلة تمويل المدن الصناعية بالنفط مجانا من اجل ان يكون هناك فرصة لنمو الشركات الصناعية ضمن منظومة المنافسة الدولية”.
وبين ان “المدن الصناعية ستخض نسبة البطالة وكذلك تدوير الأموال واستثمار المواد الأولية المتوفرة في المحافظات، وبالتالي تغطية الحاجة المحلية من المصنوعات”.
وأوضح ان “الشركات العملاقة وفي حال تقدمت نحو العراق للاستثمار في مدنه الصناعية فانها ستعمل على نقل المصانع والمعدات التي تحتاجها، وبالتالي فأن العراق يحتاج من 5-10 سنوات لاحداث طفرة نوعية في مجال الصناعة”.
ولفت الى ان “ العراق سيكون من اول الدول المصدرة وخاصة في الصناعات الغذائية الزراعية والحيوانية، حيث بالإمكان ان يكون الأول تصديريا الى دول الخليج، خاصة ان هناك طلب لاستغلال اكثر من مليون دونم محصورة مابين الانبار وميسان للاستثمار في مجال الزراعة”. انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق