التحديث الاخير بتاريخ|السبت, أكتوبر 5, 2024

بالوثيقة.. مسؤول امريكي سابق يؤكد سيطرة الطيران الامريكي على اجواء العراق بشكل كامل 

وكالات ـ الرأي ـ
كشف مسؤول عسكري أمريكي سابق في وزارة الدفاع الأمريكية “البنتاغون” عن جدول محدّث لسيطرة الطيران الاميركي على الاجواء العراقية، مؤكدا أن الجيش الأمريكي يسيطر على المجال الجوي العراقي.
وتضمن الجدول مئات الطلعات للطائرات الأمريكية في العراق خلال شهر شباط المنصرم، ويوضح أنواع الطائرات وطبيعة المهام التي تقوم بها.
وقال جون جيه هامري، النائب السابق لوزير الدفاع الأمريكي في تغريدات على تويتر، “أنه التقى أحد أصدقائه العائدين من العراق، وتحدثا عن قضايا الشرق، وعن حركة تحليق وهبوط الطيران في العراق مؤخراً”.
ونشر هامري في تغريداته إحصائية لمركز الدراسات الاستراتيجية والدولية، الذي يشرف على إدارته، تبيّن تحكّم الإدارة الأمريكية بالمجال الجوي العراق.
وقال المسؤول والخبير الاميركي، الذي كان يشرف على لجنة مستقبل صناعة الطيران في الولايات المتحدة، “يتم التحكم في المجال الجوي العراقي ومراقبته بواسطة القيادة المركزية الأمريكية”.
وشدد الخبير الاميركي على أن سيطرة الإدارة الأمريكية على المجال الجوي العراقي بأنه “إنجاز كبير للجيش الأمريكي واستقرار الشرق الأوسط”.
وتأتي تصريحات هامري تأكيداً لمعلومات تردد مؤخراً عن سيطرة التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة الأمريكية على أجهزة الملاحة المسؤولة عن مراقبة الأجواء العراقية ومنح إذن تحليق الطائرات العسكرية فيها.
وكان رئيس الوزراء المستقيل عادل عبد المهدي أصدر، الصيف الماضي، توجيهات تمنع تحليق الطيران في الاجواء العراقية إلا بإذن خاص منه، لكن ذلك لم يمنع الطيران الاميركي من تنفيذ طلعات عسكرية واستطلاعية بلغت ذروتها بعملية اغتيال الجنرال قاسم سليماني، قائد فيلق القدس الايراني، وابو مهدي المهندس، نائب رئيس هيئة الحشد الشعبي، في مطار بغداد مطلع كانون الثاني الماضي. انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق