التحديث الاخير بتاريخ|الجمعة, أكتوبر 4, 2024

خبراء دفاعيون: يجب وقف صادرات الاسلحة البريطانية للسعودية 

سياسة ـ الرأي ـ
دعا مجموعة من الخبراء العسكريين ومحللي السياسة في بريطانيا الى وقف صادرات الاسلحة الى السعودية لأنها تستخدم في ضرب المدنيين في اليمن.

ونقل موقع فورسيس نت البريطاني عن خبير دفاعي قوله إن” الاستيراد السعودي الضخم للاسلحة البريطانية في سوق الأسلحة الدولية يمكن أن يكون لاستخدام الأسلحة في اليمن او محاولة اذكاء التوترات مع ايران”.

وقال بيتر وايزرمان من معهد ستوكهولم الدولي للسلام إن ” ما يمكننا قوله هو أن عددا كبير جدًا من الأسلحة السعودية التي نراها في اليمن تم توريدها من قبل بريطانيا على مدى العقد الماضي ، وخاصة في السنوات الخمس الماضية ، وكذلك من الولايات المتحدة”.

واضاف أنه ” يقدر ان مابين 13 الى 15 بالمائة من جميع الأسلحة التي تستوردها السعودية بريطانية”، مشيرا الى أنه ” في حين كانت السعودية مستوردًا رئيسيًا للأسلحة البريطانية في الفترات السابقة ، فقد زادت الكميات و قررت بالفعل استخدام تلك الأسلحة ، خاصة في الصراع في اليمن”.

وتابع “عندما تبيع طائرة بريطانية ، على سبيل المثال ، فإنك تبيع مشروع التدريب بأكمله، حيث ستبقى هناك لسنوات عديدة ، وتبين لهم كيفية استخدامها ، وكيفية استخدامها في القتال ، وكيفية استخدامها داخليًا و كيفية استخدامها لمسافات بعيدة إذا لزم الأمر، وكما هو معروف فان بيع الاسلحة للسعودية يجعل من بريطانيا متهمة بالمشاركة في الحرب وجزء منها”. انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق