التحديث الاخير بتاريخ|الإثنين, أكتوبر 7, 2024

الاقتصاد البريطاني سينكمش بمقدار الخمس 

اقتصاد ـ الرأي ـ
اكدت صحيفة الغارديان البريطانية أنه مع استعداد الحكومة لاتخاذ قرار الأسبوع المقبل بشأن تخفيف القيود المفروضة في نهاية آذار الماضي ، بينت شركة الاستشارات المالية كابيتال إيكونوميكس إن كل شهر إضافي من الحجر الصحي الكامل سيخسر 1.5 نقطة مئوية من النمو السنوي للاقتصاد البريطاني .

وذكر التقرير إنه حتى مع استمرار إجراءات الاحتواء الشديدة حتى نهاية حزيران القادم ، ومع تخفيف القيود في الأسابيع المقبلة ، سوف ينكمش الاقتصاد بنسبة 12٪ هذا العام”.

من جانبها قالت كبيرة الاقتصاديين شركة كابيتال ايكونومكس روث جريجوري ” ستكون هناك ضربة كبيرة للاقتصاد البريطاني اذا اجبرت ،الذروات المتعددة للفايروس، الوزراء على ابقاء اجراءات الغلق الصارمة حتى عام 2021 حيث سينكمش الاقتصاد بنسبة 19.6 بالمائة وهو ما يمثل ركودا حادا اقوى بثلاث مرات من الازمة المالية عام 2008 “.

وكان مكتب مسؤولية الميزانية البريطاني وهي الهيئة المستقلة التي تقدم التنبؤات الاقتصادية للحكومة ، قد توقعت انخفاضًا بنسبة 35 ٪ في الناتج المحلي الإجمالي في الربع الثاني على افتراض استمرار الإغلاق الكامل حتى نهاية حزيران القادم “.

وافترض المكتب أن ” نصف القيود سيتم رفعها بين حزيران وايلول القادمين ، ومع إزالة الباقي في الأشهر الثلاثة الأخيرة من العام. على هذا الأساس ، سيعود الناتج إلى مستواه قبل الأزمة بحلول نهاية العام ، مع انخفاض سنوي في الناتج المحلي الإجمالي بين 2019 و 2020 بأكثر من 13 بالمائة “.

واوضحت غريغوري أنه ” كلما طالت اجراءات الحظر كلما استغرق الاقتصاد فترة اطول في التعافي من مستويات ماقبل الركود حيث قد يستغرق الاقتصاد ما بين ثلاث وخمس سنوات حتى يعود إلى مستواه قبل الأزمة”. انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق