التحديث الاخير بتاريخ|الخميس, أكتوبر 10, 2024

القائد الامريكي للتحالف الدولي: نخطط لعودة حلفائنا للعراق بمجرد تلاشي كورونا 

امن ـ الرأي ـ
اكد القائد الامريكي للتحالف الدولي في العراق الفريق بات وايت، السبت، انه يخطط لدعوة عدد من حلفاء الولايات المتحدة للعودة إلى البلاد بمجرد أن تبدأ مخاطر وباء فايروس كورونا في التلاشي.
ونقلت صحيفة المونيتور الامريكية عن الفريق وايت قوله في مكالمة جماعية مع عدد الصحفيين، إنه “عندما أرى الظروف الصحية تمثل فرصة ، سأبلغ تلك الدول واود أن تعود في غضون 60 يومًا”.
واضاف التقرير أن ” نحو 7500 عسكري من قوات التحالف الدولي كانوا في العراق حتى وقت سابق من هذا العام حيث شكل الأميركيون حوالي 5000 عنصر من إجمالي قوات التحالف في البلاد وقد سحبت بريطانيا 400 عسكري من قواتها في آذار الماضي كما سحبت كندا بعض قواتها ، في حين سحبت فرنسا وإسبانيا والبرتغال والجمهورية التشيكية وهولندا ونيوزيلندا جميع أفرادها من البلاد”.
وتابع وايت قائلا إن ” أياً من تلك الدول لم يستبعد إعادة القوات ، وأنه يتوقع عودة عدد قليل من المدربين والموجهين خلال الأشهر القليلة القادمة “، بينما رفض تسمية تلك الدول التي ستعيد مدربيها، موضحا أنه “ما زال يناقش احتياطات فايروس كورونا فيما يتعلق بتحركات القوات مع المسؤولين العراقيين ، الأمر الذي “أبطأنا قليلا ” بحسب تعبيره.
وواصل ” اتوقع اننا سنعمل خلال الصيف وانه بناء على ما تطلبه منا قوات الأمن العراقية ، سنستأنف على الطريق ونحن في انتظار الظروف المناسبة.”
وقلل وايت من شأن الهجمات الاخيرة لداعش قائلاً إن “معظم الهجمات بالأسلحة الصغيرة وقذائف الهاون لا تشبه العمليات العسكرية المعقدة التي نفذها داعش في اعوام 2016-2017 ، وأن عدد الهجمات ليس أعلى مما كانت عليه هذه المرة من العام الماضي”.
واوضح أن ” داعش “فشلت فشلاً ذريعاً حتى الآن في عمليتها الرمضانية الجارية ، وأنه فوجئ بأن المجموعة لم تستغل بشكل فوري انخفاض التعاون بين القوات الدولية والعراقية بسبب فايروس كورونا”، مشيرا بالقول “لا أعرف ما الذي يحاولون القيام به،أعلم أنهم يفتقرون إلى التمويل ، ويفتقرون إلى المقاتلين ويفتقرون إلى الدعم من قبل السكان في معظم المناطق”. انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق