التحديث الاخير بتاريخ|الثلاثاء, أكتوبر 8, 2024

الطاقة الدولية: مشاكل الكهرباء قد تقود العراق الى ازمة جديدة 

اقتصاد ـ الرأي ـ
حذرت الوكالة الدولية للطاقة من ان الانقطاع المزمن للكهرباء إلى جانب انخفاض أسعار النفط يهدد الاستقرار السياسي في العراق ، ويتعين على ثاني أكبر منتج في منظمة أوبك التحرك بسرعة لتعزيز إمدادات الكهرباء أو مواجهة أزمة جديدة خلال الشهرين المقبلين.
ونقلت وكالة بلومبيرغ في تقرير ترجمته وكالة /المعلومة/ عن رئيس الوكالة الدولية فاتح بيرول قوله إن ” العراق يواجه نقصا متزايدا في الكهرباء ، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى نقص الاستثمار في محطات وشبكات الطاقة القديمة ، كما يحد انخفاض أسعار النفط الخام هذا العام مما يمكن أن ينفق لترقية هذه الشبكات”.
واضاف أنه ” يتعين على بغداد خفض الروتين وإعطاء الأولوية للصيانة والإنفاق على منشآت الطاقة لدرء الاضطرابات الاجتماعية والسياسية”.
وتابع أنه ” “إذا لم تتخذ خطوات عاجلة وملموسة لقطاع الكهرباء ، فقد نواجه مشاكل كبيرة في الشهرين المقبلين فيما يتعلق بإمدادات الكهرباء، وقد تحصل اضطرابات في داخل البلاد”.
واوضح التقرير أن ” نقص الكهرباء حقيقة من حقائق الحياة في العراق منذ عام 2003 على الأقل ، عندما حطم الغزو الذي قادته الولايات المتحدة الاقتصاد وكثير من بنيته التحتية، وقد كان لدى البلاد ثلاثة وزراء للكهرباء في العامين الماضيين فقط ، وعلى الرغم من أن البلاد تحاول بناء المزيد من القدرة التوليدية وتحديث خطوط النقل ، فإن هذه الجهود تستغرق بعض الوقت”.
وواصل بيرول إن ” العراق يولد حوالي 9 آلالاف و 500 ميكا واط وهو اقل مما يحتاجه لتلبية الطلب هذا الصيف مقارنة بالنقص البالغ 6000 ميجاوات في عام “، مشيرا الى ضرورة الإصلاح الجزئي السريع”.
وبين أنه ” من أجل تصحيح اختلال التوازن في الطاقة على المدى الطويل ، يجب على العراق الاستثمار في معدات ومرافق جديدة ، والتقاط المزيد من الغاز الذي يشعله ويهدره ، وتطوير الطاقة الشمسية وغيرها من مصادر الطاقة المتجددة”.
وشدد على انه ” إذا لم يكن الأمر كذلك ، فقد تتفاقم الاضطرابات المدنية، وتكون لها عواقب أمنية خطيرة وقاسية على العراق والمنطقة”. انتهى/

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق