التحديث الاخير بتاريخ|الجمعة, أكتوبر 4, 2024

بومبيو يصل الكيان الإسرائيلي لبحث التطبيع 

وكالات ـ الرأي ـ
وصل وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو إلى كيان الاحتلال الإسرائيلي، صباح اليوم الإثنين، في زيارة قصيرة سيلتقي خلالها مع رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، ووزير الأمن بيني غانتس، ووزير الخارجية غابي أشكنازي، ورئيس الموساد يوسي كوهين.

وستتمحور محادثات بومبيو مع المسؤولين الإسرائيليين، وفق وسائل إعلام، حول اتفاق التحالف وتطبيع العلاقات بين “إسرائيل” والإمارات، واستئناف الحظر على إيران.

وقال متحدث باسم بومبيو في واشنطن إن الأخير سيبحث مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ملف إيران والتبادل الاقتصادي، وتعميق العلاقات بين “تل أبيب” وبقية دول المنطقة.

من جهته، قال نتنياهو إنه سيبحث مع بومبيو ما سماه توسيع حلقة السلام في المنطقة، مضيفا أنه يتوقع أن تحذو دول أخرى حذو الإمارات في اتفاقها مع “إسرائيل” في المستقبل القريب.

وأضاف نتنياهو: “نحن في أيام تاريخية. اتفاق السلام مع الإمارات يفتح عصرا جديدا للسلام في الشرق الأوسط. لقد دهشت وتأثرت عندما رأيت قبل عدة أيام طفلة من الإمارات تلبس قميصا عليه علم “إسرائيل” وعلم الإمارات، وانفعلت كثيرا أيضا عندما رأيت طفلة من الإمارات تعزف نشيد هتكفا. من يصدق ذلك؟”.

ويتوجه بومبيو بعد “إسرائيل” إلى العاصمة السودانية الخرطوم لبحث “المرحلة الانتقالية”، إضافة إلى العلاقة بين “إسرائيل” والسودان، ثم ينتقل إلى البحرين والإمارات، وفق المتحدث باسمه.

ومن المقرر أن يلتقي بومبيو رئيسَ الحكومة السودانية عبد الله حمدوك، ورئيس مجلس السيادة الانتقالي عبد الفتاح البرهان، لدعم تعميق العلاقات السودانية الإسرائيلية.

وستكون هذه الزيارة هي الأولى لوزير خارجية أميركي إلى الخرطوم منذ عقود، وسط مؤشرات على تحسن العلاقات بين البلدين، آخرها اتفاق العاصمتين على تبادل التمثيل الدبلوماسي على مستوى السفراء.

وفي المنامة، يعتزم بومبيو لقاء ولي العهد البحريني سلمان بن حمد آل خليفة.

وسيختتم الوزير الأميركي جولته في أبو ظبي، حيث سيجري محادثات مع نظيره الإماراتي عبد الله بن زايد تشمل اتفاق التطبيع مع (إسرائيل) وقضايا إقليمية أخرى.

ومنذ الاتفاق مع الإمارات، تسري تكهنات كثيرة حول دول أخرى مرشحة لتطبيع علاقاتها مع (إسرائيل)، مثل البحرين وسلطنة عمان وحتى السودان.

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق