التحديث الاخير بتاريخ|الأربعاء, أكتوبر 9, 2024

العلماء يقيسون مستوى الإشعاع على سطح القمر 

قاس علماء صينيون مستوى الإشعاع الذي سيتعرض له الأشخاص على سطح القمر، اتضح أنه أعلى بـ 200 مرة من مثيله على الأرض. ونُشرت نتائج البحث في مجلة Science Advances.
أعلنت عدة دول عن خططها لإرسال مركبات مأهولة إلى القمر، ومع ذلك، لم يكن معروفًا حتى الآن نوع الإشعاع الذي يحتمل أن يكون خطيرًا على الصحة والذي سيواجهه رواد الفضاء على سطحه، إذ لا تحتوي البيانات من البعثات السابقة إلى القمر، بما في ذلك رحلة برنامج أبولو الأمريكي، على مثل هذه المعلومات.
يشار إلى إنها أشعة كونية مجرية، وانبعاثات متفرقة للجسيمات الشمسية، وكذلك النيوترونات وأشعة غاما الناشئة عن تفاعل الإشعاع الكوني مع تربة القمر.
ومن المعروف أن التعرض طويل الأمد للأشعة الكونية المجرية يسبب مشاكل صحية، بما في ذلك إعتام عدسة العين والسرطان والأمراض التنكسية للجهاز العصبي المركزي، وفي حالة جزيئات الشمس، حتى التعرض قصير المدى كافٍ.
لتحديد الجرعة اليومية من الإشعاع على سطح القمر، أجرى العلماء حسابات تستند إلى بيانات من المحطة الأوتوماتيكية الصينية Chang’e-4 ، والتي عملت على القمر في عام 2019.
وحدد العلماء أن الجرعة اليومية للإشعاع المؤين على القمر يبلغ متوسطها 1369 ميكروسيفرت، وهي أعلى بحوالي 2.6 مرة من الجرعة الموجودة على متن محطة الفضاء الدولية.
وكان هناك عشرة أجهزة كشف عن السيليكون ذات الحالة الصلبة على متن وحدة الهبوط الخاصة بمهمة Chang’e-4، وسجلت الإشعاع المؤين المتراكم. حصل الباحثون على متوسط الجرعة اليومية من خلال قسمة كمية الإشعاع الممتصة على عدد الأيام التي تقضيها الوحدة على سطح القمر.

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق