التحديث الاخير بتاريخ|الجمعة, أكتوبر 4, 2024

وفد الاقليم يعلن نجاح مباحثاته في بغداد بشأن الرواتب وحصة كوردستان من موازنة 2021 

سياسة ـ الرأي ـ
اعلن وفد حكومة اقليم كوردستان المفاوض لبغداد يوم الثلاثاء عن نجاحه في التوصل الى صيغة إتفاق مع الحكومة الاتحادية افضت الى موافقة الاخيرة على إعادة تمويل رواتب الموظفين العاملين في القطاع العام بالاقليم وفق قانون العجز المالي (الإقتراض) المشرّع من قبل البرلمان اضافة الى تثبيت حصة كوردستان في الموازنة الاتحادية للعام 2021.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده رئيس الوفد قوباد طالباني نائب رئيس وزراء الاقليم عقده مساء اليوم بعد قرابة 15 يوما من خوض الوفد سلسلة من المباحثات التي جرت في العاصمة بغداد مع المسؤولين الكبار في الحكومة الاتحادية والجهات السياسية العراقية المتنفذة في البلاد.

وقال طالباني خلال المؤتمر تمكنا من التوصل الى اتفاق لتثبيت حصة اقليم كوردستان في مشروع قانون الموازنة الاتحادية للعام 2021، ونحن قدمنا الى بغداد من اجل تطبيق قانون العجز المالي وابدينا الاستعداد التام لتطبيق الشروط كافة ولكن بغداد وضعت شرطين من اجل صرف المستحقات المالية ضمن هذا القانون، ونأمل ان ترسل الاموال لتمويل رواتب الاقليم للاشهر الثالثة الاخيرة من هذا العام.

ولم يتم تضمين رواتب موظفي الإقليم في قانون العجز المالي الذي شرعه البرلمان العراقي في شهر تشرين الثاني الماضي رغم أن بغداد وأربيل توصلتا الى اتفاق في آب/أغسطس الماضي يقضي بارسال بغداد 320 مليار دينار إلى أربيل شهريا لتغطية جزء من نفقات موظفي الاقليم لحين التوصل إلى اتفاق نهائي بشأن الخلافات بين الجانبين.

وعمدت بغداد إلى قطع رواتب موظفي الإقليم في نيسان/أبريل الماضي، بعدما قالت الحكومة التي كان يقودها آنذاك عادل عبد المهدي، إن أربيل لم تف بالتزاماتها في الموازنة والمتمثلة بتسليم 250 ألف برميل من النفط للحكومة الاتحادية، وهو ما نفت صحته حكومة الإقليم.

وعلى مدى الأشهر القليلة الماضية، خاض الجانبان مباحثات مكثفة للتوصل إلى اتفاق لحل المسائل العالقة.انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق