التحديث الاخير بتاريخ|الأحد, أكتوبر 6, 2024

خبير قانوني أميركي: ترامب يمكن ان يسجن بسبب العفو عن مجرمي بلاك ووتر 

وكالات ـ الرأي ـ
اكد الخبير القانوني لورانس ترامب في مقال لصحيفة الفاينشيال تايمز ، الاحد، ان الرئيس الامريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب يمكن ان يسجن بسبب قرارات العفو التي اصدرها وقد يسهل محاكمة جرائم أخرى مما يضاعف من مصاعبه القانونية.
وذكر المقال الذي ترجمته وكالة /المعلومة/ ان “سلطة العفو بموجب الدستور الامريكي يجب ان تكون فوق اللوم وتمنح لمن يستحق ، لكن رئيس الولايات المتحدة الملحد وغير القادر على التسامح ، يبدو انه يحرف أداة الرحمة هذه لتتحول إلى تهديد خطير آخر لسيادة القانون”.
واضاف أن ” تحريف ترامب لسلطة العفو يهدد بترك إرث مدمر ، فهو تلاعب خطير لوضع الرؤساء واعوانهم فوق القانون ، لذا فانه يجب التعامل مع أي عوائق للعدالة يتم الكشف عنها باعتبارها جرائم تستحق التجريم وليس العفو كما يفعل ترامب”.
وتابع أن ” هناك نوعين من العفو الفاسد ، هما العفو عن مرتكبي جرائم الحرب الامريكيين كما هو الحال مع مجرمي بلاك ووتر ، والنوع الثاني هو العفو عن السياسيين الفاسدين امثال حاكم ولاية الينوي رود بلاغوجيفيتش ، المدان بمحاولة بيع مقعد في مجلس الشيوخ واقارب ترامب الفاسدين امثال تشارلز كوشنر صهر ترامب المدان جنائياً، وهو ما يصنع خطورة هيكلية تضع الفاسدين والمجرمين واقارب الرئيس الامريكي فوق القانون ، مما يجعل العفو عرقلة جنائية للعدالة أو رشوة”.
واوضح ان ” قرارات العفو المستخدمة كوسيلة لعرقلة العدالة ، تعد جزءًا لا يتجزأ من السلوك الإجرامي على وجه التحديد لأن الرئيس لديه السلطة الرسمية لمنحها. إن اتساع نطاق هذه القوة يمكّن الرئيس من استخدامها كأداة للإجرام”.
واشار الى أن ” النتيجة ليست رفض العفو الصادر ولكن تعريض ترامب للملاحقة القضائية بسبب الطريقة التي منح بها العفو لحماية نفسه وحلفائه الرئيسيين من العدالة ويمكن بذلك اتهامه بأنه قام بإعاقة جنائية للعدالة ، وانتهاك لسلطة الرأفة الدستورية لتحقيق نهاية غير شرعية “. انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق