التحديث الاخير بتاريخ|الأربعاء, أكتوبر 9, 2024

الحرس الوطني ينتشر داخل “الكابيتول”.. وبيلوسي: لا أحد فوق القانون 

وكالات ـ الرأي ـ
بعد قرار مساءلة الرئيس الأميركي دونالد ترامب، رئيسة مجلس النواب الأميركي تقول إن ترامب يشكل خطراً على الولايات المتحدة، وإن البرلمانيين وعدوا بحماية شعب البلاد والدستور.

في مشهد لم تألفه اميركا من قبل، انتشر العشرات من عناصر الحرس الوطني في أروقة مبنى الكابيتول، بعد ورود تحذيرات من إمكانية ارتكاب أعمال عنف جديدة من قبل أنصار ترامب، وتزامناً مع توقيع مجلس النواب قرار مساءلة الرئيس الذي يعيش أيامه الأخيرة في البيت الأبيض.

رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي قالت، اليوم الخميس، إن تصويت المجلس لصالح إقرار تشريع ينص على مساءلة الرئيس الحالي دونالد ترامب بتهمة التحريض على التمرد في أحداث الكونغرس، يؤكد أن الجميع في البلاد تحت سقف القانون.

وأضافت: “لقد أظهر مجلس النواب اليوم أن لا أحد فوق القانون، حتى رئيس الولايات المتحدة”، مؤكدة أن ترامب يشكل خطراً على الولايات المتحدة، وأن البرلمانيين وعدوا بحماية شعب البلاد والدستور.

يأتي ذلك بعدما صوت مجلس النواب الأميركي، مساء الأربعاء، لصالح إقرار تشريع ينص على مساءلة رئيس الولايات المتحدة الحالي، دونالد ترامب، بتهمة التحريض على التمرد في أحداث الكونغرس.

وقد أيد 232 مشرعاً في مجلس النواب، بينهم 10 جمهوريين و222 ديمقراطياً، تشريع مساءلة ترامب، مقابل 197 نائباً أعلنوا رفضه.

من جهته، قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب إنه أصدر تعليمات للوكالات الاتحادية باستخدام كل الموارد اللازمة لفرض النظام أثناء نقل السلطة.

وقال الرئيس ترامب بكلمة مصورة: “أدين العنف الذي شهدناه الأسبوع الماضي… عنف الحشود يتعارض مع كل ما أؤمن به وكل ما تمثله حركتنا، ولا مناصر حقيقياً لي يمكنه أن يهدد أو يعتدي على مواطن أميركي”.

ولفت إلى أنه يجب التركيز على تعزيز مصالح الأمة بأكملها، مشيراً إلى أنه تلقى تقارير عن تنظيم تظاهرات في الأيام المقبلة، مؤكداً أنه “لن يقبل بالعنف”.

ويتهم الديموقراطيون الذين يهيمنون في مجلس النواب، الغرفة السفلى للكونغرس، ترامب بـ”التحريض على التمرد”، عبر الخطاب الذي ألقاه يوم 6 يناير/كانون الثاني الجاري، ويعتبر على نطاق واسع أنه حث أنصاره على اقتحام مقر الكونغرس.

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق