التحديث الاخير بتاريخ|الجمعة, أكتوبر 4, 2024

الخلافات والتوقعات المتبادلة بين تركيا وأوروبا… هل أنقرة تسعى للإصلاح 

-على الرغم من أن أردوغان انتقد بشدة سياسات الناتو والاتحاد الأوروبي في حضور السفراء الأوروبيين ، فقد صرح مؤخرًا في محادثة مع رئيسة مفوضية الاتحاد الأوروبي أورسولا فاندرلاين وأيضًا مع رئيس مجلس الاتحاد الأوروبي شارل ميشيل أن تركيا مكانها في أوروبا ويجب إكمال عملية الانضمام.

تعكس تصريحات أردوغان تناقضًا في العلاقات التركية الأوروبية. فمن جهة ، يعلن أردوغان باستمرار أن مكان تركيا هو في الاتحاد الأوروبي ، ومن جهة أخرى ، تحتوي التقارير السنوية للاتحاد الأوروبي ومواقف قادة الاتحاد الأوروبي على نقاط وانتقادات تظهر أن سياسة الحكومة التركية لا تتماشى مع التوقعات والمعايير الأوروبية.

قبرص ، الإسلاموفوبيا ، تجاهل الناتو لتركيا

انتقد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان كلاً من الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي العسكري في اجتماع مع سفراء أوروبا في أنقرة بقصر تشانكايا الرئاسي.

كان بيت القصيد من خطاب أردوغان هو نهج أوروبا تجاه قبرص التركية. وقال اردوغان “الكل يعرف الآن أن أي معادلة تتجاهل تركيا وجمهورية شمال قبرص التركية ستؤدي إلى زعزعة السلام في البحر المتوسط”. مضيفا: “في الأشهر الأخيرة ، لم يكن للاتحاد الأوروبي أي اتصال مع الجمهورية التركية لشمال قبرص. إذن كيف يمكن أن يلعب الاتحاد الأوروبي دورًا تسهيليًا في حل القضية القبرصية؟ يجب أن نركز على أفكار جديدة وواقعية بدلاً من الخطط الفاشلة بشأن قبرص. نحن بحاجة إلى إخراج شرق البحر الأبيض المتوسط ​​من المشهد التنافسي وإدخاله في منطقة تعاون طويلة الأجل. واضاف “نحن نحتج على المخططات التوسعية لمحاصرة تركيا على شواطئها”.

كما انتقد أردوغان أعضاء حلف الناتو العسكري ، قائلاً: “بينما لم تترك تركيا أيًا من أعضاء الناتو بمفرده في مكافحة الإرهاب ، فلماذا يتركنا أعضاء الناتو وشأننا في هذا الصدد؟”

وانتقد الرئيس التركي انتشار الإسلاموفوبيا في أوروبا ، وقال: “إن الإسلاموفوبيا خطر كبير وستتحول تدريجياً إلى صفحة سوداء للقيم الأوروبية ، بينما تعرض 6 ملايين مواطن في الدول الأوروبية للخطر. نحن مستعدون لبدء عملية إيجابية مع الاتحاد الأوروبي ، وترتكز علاقاتنا على أفق طويل الأمد وعودة العلاقات إلى مسار بناء. وتتوقع تركيا من سفراء الدول الأوروبية دعم فتح صفحة جديدة في العلاقات التركية الأوروبية من خلال تقديم المشورة اللازمة لبروكسل وعواصم دول الاتحاد الأوروبي الأخرى.

كما أثار الرئيس التركي نقطة غريبة بشأن الانتخابات ، قائلاً: “فقط من خلال تحديد مكانة تركيا الحقيقية في الاتحاد الأوروبي ، يمكن التغلب على الوضع الغامض بعد الانتخابات”.

وفي جزء آخر من خطابه ، تحدث أردوغان بلهجة أكثر حدة عن زعماء الاتحاد الأوروبي ، موضحًا أنه لا يزال يأسف على الغرب بشأن الانقلاب الفاشل عام 2016. وذكر أن بعض مسؤولي الاتحاد الأوروبي ، في سلوكهم السياسي ومضمون مواقفهم ، أظهروا أنهم يريدون نجاح انقلاب غولن في تركيا.

في النهاية ، كان الرئيس التركي فخورًا بأفعال تركيا في ناغورني كاراباخ وأعلن: “إن مساعدة تركيا في نزاع ناغورنو كاراباخ أسهمت بإنهاء أزمة في المنطقة ، لم تتمكن مجموعة مينسك من حلها لمدة 30 عامًا”.

الرأي الأوروبي

يأتي انتقاد أردوغان للاتحاد الأوروبي في الوقت الذي يسعى فيه موقع الأخبار التحليلي T24 ، الذي أصبح أحد وسائل الإعلام الرئيسية التي تنتقد أردوغان في السنوات الأخيرة ، إلى الحصول على آراء مسؤول أوروبي يعمل كمعد وكاتب تقارير سنوية عن تركيا. كاتي بيري ، المقررة الخاصة بتركيا في الاتحاد الأوروبي ، هي امرأة سياسية أثارت تقاريرها الانتقادية استهجان تركيا ، وأدى تقريرها الأخير إلى تعليق محادثات عضوية تركيا في الاتحاد الأوروبي.

بعد انتخابات البرلمان الأوروبي الأخيرة ، تولى نائب آخر ، ناتشو سانشيز آمور ، إعداد التقرير السنوي عن تركيا. وكانت أنقرة تأمل ألا يكون هذا السياسي صارمًا. لكن الأسباني أمور أظهر أنه ، مثل مواطنه جوزيف بوريل ، مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي ، ليس لديه أي معرفة بتركيا.

وفي مقابلة مع T24 ، قال ناتشو سانشيز أمور ، ردًا على سؤال حول سبب بطء عملية عضوية تركيا في الاتحاد الأوروبي وطول وقتها: “هذه العملية بطيئة، لأن تركيا لا تتعاون مع الاتحاد الأوروبي. وأضاف “لقد طالبنا تركيا مرارًا في بياناتها وتقاريرها بأخذ قضية الإصلاحات على محمل الجد ، لكن لا يوجد أي مؤشر على الإصلاح”.

وأضاف: “إذا كانت تركيا تريد حقًا الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي ، فعليها العودة إلى طريق الديمقراطية. لا يمكن للحكومة ، في كل الأحوال ، أن تتصرف لمصلحة حزبها ، وتتجاهل قواعد الديمقراطية وحقوق الإنسان ، ثم تتوقع من الاتحاد الأوروبي تجاهلها دون أي انتقاد. مبدأ الفصل بين السلطات له أهمية خاصة بالنسبة لأوروبا. وفي هذا الصدد ، يجب أن يكون القضاء التركي مستقلاً وسلطة القضاة والمدعين العامين يجب ألا تصبح أداة للقضايا الحزبية والسياسية.

وبشأن حرية التعبير في تركيا ، قال أمور: “كان من المنتظر أن تفرج تركيا عن صلاح الدين دميرتاس وعثمان كافالا على الفور ، بناء على طلب المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان ، لكنها لم تفعل ذلك. أي شخص ينتقد الحكومة بأدنى حد سيقدم إلى العدالة بتهم الإرهاب.

تشاووش اوغلو: موضوع الإصلاحات جاد بالنسبة لنا

قال وزير الخارجية التركي مولود تشاووش اوغلو ، عقب انتقادات من مسؤولي الاتحاد الأوروبي بشأن التطورات السياسية والديمقراطية وسير القضاء ، “الإصلاحات على جدول أعمالنا ونحن مصممون تماماً في هذا الصدد”. كما يجب على الاتحاد الأوروبي أن يدعمنا في هذا المسار “.

تأتي تصريحات تشاووش اوغلو حول تصميم تركيا على الإصلاحات في الوقت الذي يقول فيه محللون إن الأوروبيين لا يثقون بتركيا ، وإذا لم يطرحوا خيار العقوبات على الطاولة ، فذلك ببساطة لأنهم ينتظرون مجيء حكومة جو بايدن.

في النهاية، الاختلافات بين تركيا والاتحاد الأوروبي أكبر وأوسع بكثير ما يمكن أن يحدث مع التغييرات الجديدة في حكومة الولايات المتحدة والتغييرات المحتملة في علاقات الولايات المتحدة مع الاتحاد الأوروبي بشأن عضوية تركيا في أوروبا. بعبارة أخرى ، قد تمنع سياسات وأهداف جو بايدن وفريقه ، الاتحاد الأوروبي من فرض عقوبات اقتصادية على تركيا. لكن لا يمكن توقع حل المشاكل الحالية بين تركيا والاتحاد الأوروبي على المدى القريب.
المصدر/ الوقت

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق