التحديث الاخير بتاريخ|الجمعة, أكتوبر 4, 2024

تطبيق خطير يهدد هواتف “أندرويد” حول العالم 

كشفت شركة Zimperium المختصة بأمن المعلومات والأجهزة الإلكترونية، الثلاثاء، عن وجود تطبيق خطير يهدد الهواتف العاملة بأنظمة أندرويد حول العالم.
وتبعا للخبراء بالشركة فإن التطبيق الذي يدعى “System Update” يتنكر على “هيئة تحديث لأنظمة أجهزة أندرويد الذكية، وأن هذا البرنامج بدأ بالانتشار بين مستخدمي هذه الأجهزة رغم أنه ليس متوفر في متجر التطبيقات التابع لغوغل، بل يتم تحميله من مصادر خارجية”.
واضاف الخبراء، أن “الخطير في هذا البرنامج هو أنه يستغل برمجيات Firebase بالأجهزة ويسمح للمخترقين بالوصول لكاميرات وميكروفونات الهواتف للتجسس على المستخدمين، كما يمكنه الوصول إلى بيانات الرسائل وجهات الاتصال وبيانات المتصفحات في الأجهزة”.
وبالإضافة لكل ما سبق فإن البرمجيات الخبيثة في التطبيق المذكور يمكنها الوصول إلى البيانات الموجودة في ذواكر الهواتف، وبيانات لوحات المفاتيح، والبيانات التي تتعلق بموقع الجهاز، وإرسال تلك البيانات إلى قراصنة الإنترنت على شكل صور مصغرة دون أن تتعقبها أنظمة الحماية الإلكترونية التابعة لغوغل.
وقالت Zimperiumفي بيان حول الموضوع “إن البرنامج المذكور ربما قد يكون جزءا من هجوم إلكتروني على الأجهزة المحمولة، وأنه من أعقد البرمجيات التي صادفها خبراؤها، ويعتقد أن مبرمجيه استهلكوا الكثير من الوقت والجهد لتطويره، وأنها تسعى لاكتشاف أي برمجيات خطيرة مشابهة”.

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق