التحديث الاخير بتاريخ|الجمعة, أكتوبر 11, 2024

بدء اجتماع اللجنة المشتركة للاتفاق النووي بحضور إيران ومجموعة 4 + 1 في فيينا 

سياسة ـ الرأي ـ
بدأ اجتماع اللجنة المشتركة للاتفاق النووي قبل قليل في فيينا بحضور وفدي إيران ومجموعة 4 + 1 وممثل الاتحاد الأوروبي.

ويفيد تقرير وكالة أنباء فارس ، ان اجتماع اللجنة المشتركة للاتفاق النووي بدا قبل دقائق في فيينا بحضور وفود إيران و مجموعة 4 + 1 (ألمانيا وفرنسا وبريطانيا وروسيا والصين) وممثل الاتحاد الأوروبي قبل دقائق في فيينا ، النمسا.

وكما صرح المتحدث باسم الجهاز الدبلوماسي للجمهورية الإسلامية الإيرانية ، فإن جدول أعمال هذا الاجتماع هو رفع الحظر الأميركي الجائر عن إيران وسبل وفاء الاطراف الاخرى بالتزاماتها.

ويعقد هذا الاجتماع بعد أن اتفقت الأطراف في الاجتماع الافتراضي السابق للجنة يوم الجمعة الماضية على مواصلة المحادثات المباشرة اليوم الثلاثاء ، وكما أعلن المتحدث باسم الخارجية الايرانية سعيد خطيب زاده في مؤتمره الصحفي الأسبوعي امس ، ان المحادثات كانت غيركافية واستلزمت اجرا مباحثات مباشرة وجها لوجه .

وفي هذا الصدد ، وصل عباس عراقجي ، النائب السياسي لوزير الخارجية للجمهورية الإسلامية الإيرانية ، إلى العاصمة النمساوية فيينا الليلة الماضية (الاثنين) على رأس وفد لحضور الاجتماع. ويرافق عراقجي في هذه الزيارة ممثلون من مختلف الاجهزة بما في ذلك البنك المركزي ووزارة النفط ومنظمة الطاقة الذرية.

وتجدر الإشارة إلى أن المشاورات الفنية في اطار اجتماعات الخبراء في مجالي رفع الحظر والمسائل النووية هي من بين أهم القضايا المدرجة على جدول أعمال هذا الاجتماع.

وعلى هامش اجتماع اللجنة ، كالمعتاد ، عُقدت اجتماعات ثنائية مع رؤساء سائر وفود 4+1 حيث عقد اجتماع ثنائي مع الصين مساء امس الاثنين ، وعقدت صباح اليوم (الثلاثاء) اجتماعات مع وفدي روسيا والاتحاد الاوروبي .

وقال مسؤولون إيرانيون ، بينهم عراقجي ووزير الخارجية ظريف والمتحدث باسم الخارجية خطيب زاده ، في تصريحات مختلفة إن الوفد الإيراني في فيينا لن يجري أي محادثات مباشرة أو غير مباشرة مع الوفد الأميركي ، بعد إعلان وجود وفد أميركي في فيينا اليوم.انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق