التحديث الاخير بتاريخ|السبت, أكتوبر 5, 2024

لجنة برلمانية : استخدام مدفأة كهربائية من أسباب انفجار مستشفى ابن الخطيب 

محلي ـ الرأي ـ
عقد مجلس النواب، أمس الإثنين، جلسته الطارئة المخصصة لمناقشة حادثة الحريق الذي أتى على مستشفى ابن الخطيب، جنوب شرق العاصمة بغداد، وأدى إلى مقتل وإصابة نحو 200 شخص، أغلبهم من المصابين بفيروس كورونا.

وناقشت الجلسة برئاسة حسن الكعبي، النائب الأول لرئيس البرلمان، التقرير الذي خرجت به لجنة الصحة والبيئة البرلمانية، والذي أثبت تقصيراً وإهمالاً لعددٍ من الجهات الحكومية.
وقال رئيس اللجنة قتيبة الجبوري، للإعلام الحكومي، إن لجنته باشرت في عملها الرقابي وقامت بزيارة ميدانية للحادث ولقائها بالمسؤولين عن المستشفى والصيانة، وكذلك بوكلاء الوزارة ورئيس مجلس النواب ورئيس مجلس الوزراء.
وأضاف: “جمعنا بعض المعلومات من خلال الزيارات الميدانية والمخاطبات الرسمية مع الجهات ذات العلاقة”، مشيراً إلى أن “اللجنة تقدم تقريرها خلال الجلسة لبيان حيثيات الموضوع، والأسباب التي أدت إلى الحادث غير المتعمد والذي أدى إلى الفاجعة الكبيرة”.
وأكد أن “التقصير، وإن كان غير متعمد، ولكن سوف يحاسب المهمل”، مبيناً أن “اللجنة وجدت تقصيراً واضحاً في متابعة الاحتياجات الفعلية لمستشفيات بغداد، وخصوصاً في الرصافة والبالغ عددها 27 مستشفى ومن ضمنها ابن الخطيب”.
وتابع أن “مبنى مستشفى ابن الخطيب متهالك ومخصص للعزل الصحي لعلاج كورونا ويضم أكثر من 200 مريض، أما الردهة التي حصل فيها الحادث فتضم 32 مريضاً مع وجود كمية هائلة من الأوكسجين”، موضحاً أن “أحد المواطنين استخدم (مدفأة) كهربائية أو استخدم الزيت مع قناني الأوكسجين، وهذا التفاعل أدى إلى انفجار كبير، حسب رواية شاهد عيان”.

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق