التحديث الاخير بتاريخ|الأحد, أكتوبر 6, 2024

طرق تحفزك على ممارسة الرياضة 

رغم التأثير الإيجابي الذي تتركه الرياضة على الصحة الجسدية والنفسية، غالباً ما نتجنب الالتزام بروتين رياضي؛ بناءً على أعذار واهية. إليك طرق تحفزك على ممارسة الرياضة:

طرق تحفزك على ممارسة الرياضة

-تحديد أهداف منطقية

يفضّل ألا تبدئي بالتمرن لمدة ساعة كل يوم؛ تفادياً للشعور بالإرهاق؛ إذ يكفي أن يستغرق التمرين من 20 إلى 30 دقيقة مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع، في البداية.

-تتبّع مراحل التقدّم

لا شك أن ملاحظة أي تحسّن يطرأ على الجسم نتيجة التدريبات الرياضية، تعزّز الرغبة لدينا في المضيّ قُدماً، وتخلق بداخلنا شعوراً بأننا اقتربنا من تحقيق الهدف المنشود؛ فنزداد إصراراً وإقداماً.

-التحرر من الشعور بالذنب

لا تدعي الشعور بالذنب يسيطر عليك إذا فاتك يومٌ أو أكثر من التمرين لأي سبب كان، ولا تلجئي إلى الإفراط في الأكل هرباً من الأفكار التي تدور في رأسك. بدلاً من ذلك، احرصي على تناول أطباق صحية في ذلك اليوم، و لا تدعي الخطأ يكون ذريعة للاستسلام.

-التركيز على نفسك

لا تقعي في فخ المقارنة. وبدلاً من ذلك، اجعلي تركيزك مُنصباً على فعل كل ما في وسعك لتحسين نفسك، وتحقيق أفضل نسخة منك، وليس كيف ترتقين إلى مستوى أي شخص آخر.

-الدعم والتحفيز

ابحثي عن الأصدقاء والعائلة وزملاء العمل والجيران، الذين يحرصون على تشجيعك والثناء على عزيمتك ومثابرتك على ممارسة الرياضة؛ سعياً لتحقيق ما تتطلعين إليه من دون كلل أو ملل.

-الاستمتاع

اابحثي عن الأنشطة التي تستحوذ على إعجابك وتشعرك بالراحة. فإذا كنت تجدين أن ممارسة الرياضة في صالة الألعاب الرياضية باتت مملّة، فاعمدي إلى المشي لمسافات طويلة، أو ركوب الخيل، أو القيام بالجري أو الرقص.

-تطبيق قاعدة 3 × 10

تمارين رياضية

ممارسة تمارين القرفصاء يُفيد في شد عضلات الجسم كافة

تقضي هذه القاعدة بالمشي لمدة 10 دقائق، ثلاث مرات في اليوم. يمكن أن تستبدلي بالمشي المسائي بعض تمارين القرفصاء والضغط والسحق؛ مما يوفّر تمريناً لكامل الجسم. إن إضافة هذه التمرينات تُحدث تأثيراً كبيراً في دقائق التمرين الإجمالية للأسبوع.

-التدوين

إن جدولة التمرينات الرياضية وتنظيمها من خلال تحديد نوع التمرين الذي ستمارسينه، ومدته، ومكانه، على مدار الأسبوع، يساعد على الالتزام والانضباط بروتين رياضي فعّال.

-تجاوز الصالة الرياضية

لا تقتصر ممارسة التمرينات على الصالة الرياضية فحسب؛ إذ يمكن ممارسة الرياضة في أي مكان وفي أي وقت. في كل مرة تصعدين الدَرَج، قومي بعمل 25 قرفصاء أو المشي أثناء التحدث بالهاتف.

الراحة

الإفراط في التدريب يؤدي إلى الإرهاق؛ لذا لا بد من تخصيص يوم للراحة لإعطاء الجسم فرصة للتعافي. في الواقع لا يكتمل نظام اللياقة البدنية الناجح بدون أيام راحة.

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق