التحديث الاخير بتاريخ|الأربعاء, أكتوبر 9, 2024

حديدهم “المكون السري” للحياة على الأرض 

حقق علماء أوكسفورد تقدما كبيرا في فهم كيفية بدء الحياة على الأرض، بعد اكتشاف أن الحديد عنصر أساسي ليس فقط هنا ولكن على الكواكب الأخرى أيضا.
وكشف الباحثون أن الحديد يعد عنصرا غذائيا أساسيا لازما لنمو وازدهار الحياة على الأرض تقريبا. وبالكتلة وحدها، الحديد (Fe) هو العنصر الكيميائي الأكثر وفرة على هذا الكوكب ويتخلف عن كثب قبل الأكسجين (O). وهو أيضا رابع أكثر العناصر شيوعا في قشرة الأرض ويشكل معظم اللب الداخلي والخارجي للكوكب.
ويُعتقد أن كمية الحديد في غلاف الأرض – وهي طبقة من صخور السيليكات بين القشرة واللب الخارجي – “حُددت” بواسطة الظروف التي تشكل فيها الكوكب منذ حوالي 4.5 مليار سنة.
ووفقا لفريق أكسفورد، كان لهذا “تداعيات كبيرة على كيفية تطور الحياة” على الأرض.
وزعم الباحثون الآن أنهم اكتشفوا عملية ساعد الحديد من خلالها في تشكيل تطور أشكال الحياة المعقدة.
وقد تساعد النتائج، التي نُشرت في مجلة PNAS، العلماء على فهم أفضل لاحتمالية تطور الحياة الفضائية على الكواكب الصخرية الأخرى.
وقال جون وايد، الأستاذ المساعد في مواد الكواكب في قسم علوم الأرض بجامعة أكسفورد: “إن المقدار الأولي للحديد في صخور الأرض” يُحدد بواسطة ظروف تراكم الكواكب، والتي يتم خلالها فصل اللب المعدني للأرض عن العباءة الصخرية”.
وكانت الظروف الحديدية على الأرض ستساعد الكوكب في البداية على الاحتفاظ بمياهه السطحية – وهي لبنة أساسية في الحياة، وفقا للباحثين.
وكان من الممكن أيضا أن يذوب الحديد في مياه البحر، ما يعني أنه كان متاحا بسهولة للحياة البسيطة “للانطلاق في التطور”.
ولكن هذا تغير، منذ حوالي 2.4 مليار سنة خلال ما يسمى بحدث الأكسجة العظيم، عندما بدأت مستويات الأكسجين على الكوكب في الارتفاع بشكل كبير.

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق