التحديث الاخير بتاريخ|الإثنين, أكتوبر 14, 2024

هل تصبح قطر ملاكاً لخلاص أردوغان من جديد 

بينما يواجه رجب طيب أردوغان وتركيا الوضع الاقتصادي الأكثر خطورة في البلاد في جميع السنوات منذ وصول حزب العدالة والتنمية إلى السلطة، يبدو أن الرئيس التركي يعلق آماله مرة أخرى على الخليج الفارسي من خلال التركيز على دولة قطر. انخفضت قيمة العملة الوطنية التركية الآن إلى سعر تاريخي قدره 13.72 ليرة مقابل الدولار الأمريكي، مما يدق ناقوس الخطر لزعيم حزب العدالة والتنمية.

في مثل هذه الحالة، يبدو أن أردوغان قد طلب يد العون مرة أخرى لقطر كحكومة قريبة من جماعة الإخوان لإنقاذ نفسه من الأزمة الاقتصادية الكبرى. في هذا الصدد، نرى أن أردوغان سافر إلى الدوحة خلال زيارة استغرقت يومين 6 و7 ديسمبر 2021 للقاء مسؤولين سياسيين قطريين. لكن السؤال الجاد الذي يطرح نفسه الآن للباحثين والمراقبين في الاقتصاد السياسي: هل يمكن للمساعدات المالية التي من المحتمل أن ترسلها الحكومة القطرية إلى أردوغان، كما في السنوات القليلة الماضية، أن تخرجه من الأزمة؟

السقوط التاريخي لليرة وحاجة اردوغان لجراحة سريعة

في كل السنوات منذ عام 2002، استحوذ حزب العدالة والتنمية على أعداد كبيرة من المواطنين الأتراك بنجاح اقتصادي مذهل. جعل هذا الاقتصاد الأداة الرئيسية لنجاح لعبة الدومينو التي ينتمي إليها أردوغان وحزب العدالة والتنمية في الانتخابات البرلمانية والرئاسية. لكن الآن أصبح انهيار الليرة التركية تحديًا كبيرًا له للبقاء في السلطة؛ في الأسابيع الأخيرة، طالب عدد كبير من المواطنين الأتراك حول قصر رجب طيب أردوغان الفخم باستقالته وحُرموا من النوم. جاء الهبوط التاريخي لليرة التركية في المرحلة الجديدة بعد خطاب أردوغان بشأن خفض أسعار الفائدة وتنفيذ البنك المركزي لأوامره. في 19 نوفمبر 2021، ارتفعت الليرة، أول ذروة كبيرة، بنسبة 6.14 في المائة إلى 11.118 ليرة، حيث ركز البنك المركزي على الدولار عند 10 ليرات. وتصاعدت حدة المشكلة في الأسابيع الأخيرة، حيث انخفضت الليرة إلى 13.9 ليرة مقابل الدولار الأمريكي. في خضم الأزمة، واجه معدل التضخم الذي يقارب 20 في المئة وعدم الاستقرار في القرارات الاقتصادية لقادة حزب العدالة والتنمية تركيا أكثر من أي وقت مضى بقضية مهمة تتعلق بإمكانية تدفق رأس المال الأجنبي إلى الخارج. في السنوات القليلة الماضية، أدى التضخم في تركيا الذي تجاوز 15٪ إلى تأخير المستثمرين الأجانب عن الاستثمار في البلاد. في غضون ذلك، اجتذب سعر الفائدة البالغ 19 في المئة في تركيا المستثمرين الأجانب إلى البلاد، ولكن يبدو أن الانخفاض إلى 15 في المئة أدى إلى هروب المستثمرين الأجانب. كل هذا أدى إلى إلحاح أكثر من أي وقت مضى لأردوغان للعمل على الاقتصاد التركي أو تلقي المساعدة المالية الطارئة.

أمل أردوغان بنجدة الدول الخليجية

كان لدى رجب طيب أردوغان درجة كبيرة من التوتر مع دول الخليج الفارسي، وخاصة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية، على مدى السنوات القليلة الماضية، باستثناء قطر، ولكن يبدو الآن أنه يمد يده إليهم بسبب المستنقع الاقتصادي. على الرغم من الوضع الجديد، فإن زيارة أردوغان إلى قطر ملفتة للانتباه، ولكن تجدر الإشارة إلى أنه قبل ذلك، في 24 نوفمبر 2021، التقى الرئيس التركي محمد بن زايد، بولي عهد الإمارات العربية المتحدة في أنقر. وتزامنًا مع الرحلة، سلط مراقبون سياسيون واقتصاديون الضوء على عرض بن زايد السابق لاستثمار 100 مليار دولار في تركيا في وقت سابق من هذا العام. أيضًا، وفقًا لتقارير إعلامية في وقت سابق من هذا العام – قبل 10 أشهر – عرض ولي عهد الإمارات العربية المتحدة على أردوغان ما لا يقل عن 10 مليارات دولار وبحد أقصى 100 مليار دولار، وفي الأزمة الحالية، بدا أن أردوغان سيدعو بن زايد في هذا الصدد. بالإضافة إلى ذلك، خلال زيارة أردوغان الأخيرة إلى قطر، سنشهد الزيارة المتزامنة لولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان إلى قطر. وعلى الرغم من أن وزارة الخارجية القطرية قالت إن هذه مصادفة، فإن تخطيط وزارة الخارجية التركية لزيارة أردوغان للدوحة أثناء زيارة ولي العهد السعودي الإقليمية للدول العربية، وخاصة قطر، لا يمكن أن يكون مصادفة. تشير جميع الأدلة إلى أنه بعد قطر والإمارات، من المرجح أن يختبر أردوغان أمله الأخير في الأسابيع المقبلة في حل الأزمة الاقتصادية من خلال السفر إلى الرياض أو دعوة محمد بن سلمان لزيارة تركيا.
قطر ومستنقع أردوغان الاقتصادي

ما لا شك فيه، كما في السنوات القليلة الماضية، أن قطر هي المحور الرئيسي لآمال رجب طيب أردوغان في الهروب من الأزمة المالية والاقتصادية. إنه يدرك جيدًا أن استمرار الوضع الحالي سيعني هزيمته في الانتخابات الرئاسية 2023، لذلك فهو يحاول التخلص من الوضع الحالي مرة أخرى بدعم من عائلة آل ثاني. تعود أبرز مظاهر هذه القصة إلى ذروة أزمة العملة التركية في عام 2018، عندما جاء القطريون لمساعدة حليفهم من خلال استثمار 15 مليار دولار. أيضًا، على مدى السنوات الثلاث الماضية، أدى أمير الدوحة بعض الدين لأردوغان من خلال الاستثمار في البنوك التركية والعقارات وإدارة الفنادق. ولعبت قطر دورا مهما في انقاذه من الأزمة الاقتصادية. على مستوى آخر منذ بداية هذا العام (2021) وفي نفس الوقت مع تفشي كورونا، انخفضت احتياطيات تركيا من العملات الأجنبية بمقدار 17 مليار دولار؛ وبلغ احتياطي النقد الأجنبي لدى البنك المركزي 89.2 مليار دولار، وانخفض سعر الصرف في البلاد بشكل حاد في أواخر مايو وأوائل يونيو. في مثل هذه الحالة التي كانت أنقرة في أمس الحاجة إلى مساعدة القطريين، تم التوصل إلى اتفاق لمضاعفة سقف تبادل العملة التركية والمصرفية مع قطر وزيادته إلى 15 مليار دولار.

في السياق الحالي، يبدو أنه خلال زيارته للدوحة، ما زال أردوغان يأمل أن تظل قطر حليفة وصديقة لتركيا في الأزمات الناجمة عن انخفاض قيمة العملة الوطنية. من ناحية أخرى، يبدو أن القطريين يتوقعون أن تواصل تركيا دعمها السياسي واللوجستي للدوحة وسط الأزمة السياسية في الخليج الفارسي.
المصدر / الوقت

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق