التحديث الاخير بتاريخ|الخميس, أكتوبر 10, 2024

تقرير لشبكة امريكية : داعش يستغل ضعف الدولة والاوضاع الاقتصادية للعودة في العراق وسوريا 

وكالات ـ الرأي ـ
اكد تقرير لشبكة اي بي سي نيوز الامريكية ، الاحد، ان الهجمات التي شنها تنظيم داعش الارهابي في العراق وسوريا تثبت ان التنظيم مازال يشكل تهديدا للمنطقة في تذكير بحرب انتهت رسميًا قبل ثلاث سنوات ولكن لا يزال خوضها مستمرا في الغالب بعيدًا عن الانظار .
وذكر التقرير انه” ووفقا لسكان من كلا البلدين فان العمليات الارهابية الاخيرة تؤكد ما كانوا يعرفونه ويخشونه قبل عدة اشهر فالاوضاع الاقتصادية المتردية والافتقار إلى الحوكمة ، والتوترات العرقية والطائفية المتزايدة في المنطقة الفقيرة تؤدي إلى عكس المكاسب التي تحققت في مكافحة داعش ، مما يسمح للتنظيم بالتهديد في عدة مناطق عديدة “.
وقال رجل سوري ” لقد كنا نعتقد أن الأمر قد انتهى ولن يعودوا. ثم فجأة ، ينقلب كل شيء رأسًا على عقب مرة أخرى، حيث يقوم الارهابيين بعمليات خاطفة بسرعة وفي الغالب في الظلام ، مما يخلق هالة من قوة التخفي المنتشرة في كل مكان”.
وبين التقرير ان ” المجاميع الارهابية لداعش نفذت نحو 342 عملية العام الماضي في سوريا وحدها والعديد منها هجمات على القوات التي يقودها الأكراد”.
من جانبه قال مصدر استخباري عراقي تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته إن “تنظيم داعش ليس لديه نفس مصادر التمويل كما في الماضي وغير قادر على الصمود لكنهم يعملون كمنظمة لا مركزية للغاية”.
واشار التقرير الى انه “و على جانبي الحدود السورية العراقية ، يستفيد تنظيم داعش من الاستياء العرقي والطائفي ومن تدهور الاقتصاد اما في العراق ، أدى التنافس بين الحكومة المركزية في بغداد والمنطقة الكردية المتمتعة بالحكم الذاتي في شمال البلاد إلى فتح ثغرات تسلل من التنظيم الارهابي. انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق