التحديث الاخير بتاريخ|الجمعة, أكتوبر 11, 2024

رئيس الجمهورية يدعو إلى حوار “جاد وعاجل” بين بغداد وأربيل 

سياسة ـ الرأي ـ
دعا رئيس الجمهورية برهم صالح، اليوم الخميس، إلى إقرار مشروع قانون النفط والغاز “دون تهاون”، كذلك دعا إلى إطلاق حوار “جاد وعاجل” بين الحكومة الاتحادية وحكومة إقليم كردستان.

وقال صالح في بيان تلقت*الرأي* الدولية نسخه منه “ضرورة إطلاق حوار جاد وعاجل بين الحكومة الاتحادية وحكومة إقليم كردستان لإيجاد آليات واقعية ضامنة لما أرادت المحكمة الاتحادية العليا الأخذ به، وبما يضمن الاستحقاقات الدستورية لإقليم كردستان وسائر العراقيين عبر تسخير الواردات لخدمة المواطنين بعيداً عن الفساد وسوء الإدارة”.

وتابع صالح، “ندعو مجلس النواب إلى العمل الفوري لمناقشة مشروع قانون النفط والغاز المؤجل، عبر إغناء نصوصه أو تقديم مشروع قانون جديد من السلطة التنفيذية، وإقراره دون تهاون”.

وأضاف، أن “تردد القوى السياسية لسنوات في إقرار قانون النفط والغاز ساهم في خلق الإشكاليات والأزمات، واوصلنا لهذه اللحظة المفصلية حيث نواجه تبعاتها اليوم”.

ولفت صالح إلى “‏ضرورة تشكيل مجلس الاتحاد، الغرفة التشريعية المفقودة في النظام السياسي القائم والتي نصّت عليه المادة (65) من الدستور بشكل صريح ومُلزم، وضرورة تأسيس هيئة ‏عامة تُعنى بضمان حقوق الأقاليم والمحافظات المنصوص عليها في المادة (105) من الدستور، ودعم “الهيئة العامة لمراقبة توزيع الواردات الاتحادية”.

ومضى إلى القول: “نجدد دعواتنا لتعديل نصوص الدستور التي أثبت الواقع عدم قابليتها للتطبيق أو مسؤوليتها عن أزمات مُستحكمة”.

وكانت المحكمة الاتحادية أصدرت، أمس الأول الثلاثاء، حكماً بعدم دستورية قانون النفط والغاز في حكومة إقليم كردستان، كما ألزمت المحكمة الإقليم بتسليم النفط إلى الحكومة الاتحادية، كما ألزم قرار المحكمة بمتابعة وزارة النفط الاتحادية لجميع عقود الاستخراج والإنتاج والتصدير التي كان ينفرد بها الإقليم. انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق