التحديث الاخير بتاريخ|السبت, أكتوبر 12, 2024

خبير زراعي يكشف أسباب تقليل نسب المياه في الخطة الزراعية الصيفية 

محلي ـ الرأي ـ
كشف الخبير الزراعي تحسين الموسوي، الأربعاء، عن الأسباب الواقفة وراء تقليل نسب المياه الخاصة بالخطة الزراعية الصيفية.

وقال الموسوي إن “الأسباب وراء تقليل وزارة الموارد المائية نسب المياه الخاصة بالخطة الزراعية الصيفية والتي تكاد أن تكون معدومة أولها المشاكل الداخلية التي يعاني منها العراق وسوء استخدامات المياه والاعتماد على الطرق التقليدية القديمة”.

وأضاف، أن “السبب الثاني هو بناء السدود من قبل دول الجوار وخاصة تركيا والسيطرة التامة على مصادر العراق من المياه أدت إلى تقليل النسب الخاصة بالزراعة بصورة كبيرة”، مبينا أن “الأسباب الأخرى متعلقة بالتغيير المناخي وشحه المياه العالمية ، إضافة إلى الانحراف الذي حصل في الكرة الأرضية والذي أدى إلى تغيير مناطق سقوط الإمطار”.

وأوضح الخبير الزراعي، أن “الخطة الصيفية ستعتمد بشكل كبير على الاتفاق مع دول المنبع والمتشاطئة في مؤتمر بغداد الدولي للمياه والذي يعقد في الشهر القادم”،لافتا إلى أن” الخطة الصيفية ستقرر بعد تحديد نسبة إطلاق المياه من تركيا”.

وأكد، أن ” الخطة الشتوية أنجزت بنسبة خمسين بالمئة من الموسم الماضي والحكومة العراقية استخدمت عشرين بالمئة فقط من الأراضي الزراعية “، مشيرا الى أن ” هناك صعوبة بالغة في تنفيذ الخطة الصيفية الجديدة بسبب الخزين المائي المتدني جدا “.انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق