التحديث الاخير بتاريخ|السبت, سبتمبر 21, 2024

عبد الله في ذكرى سقوط النظام: 50 مادة دستورية تم خرقها 

سياسة ـ الرأي ـ
اكد نائب رئيس البرلمان، شاخوان عبدالله، السبت، وجوب الإحتكام إلى الدستور لحل الخلافات والمشاكل السياسية وبناء دولة المواطنة وفرض القانون على الجميع وتقوية دعائم الديمقراطية.
واستذكر عبد الله في بيان تلقت *الرأي* الدولية نسخة منه، “سقوط البعث المقبور وتغيير نظام الحكم في العراق عام 2003″، معربا “بهذه المناسبة عن أسفه بوجود عقليات دكتاتورية مركزية لحد الآن لديها رغبة في إدارة السلطة في البلاد والعودة إلى سياسة التهميش والإقصاء للشركاء في الوطن، وحرمان الحقوق الدستورية لمكونات الشعب”.
واشار في الوقت ذاته إلى “الذين فشلوا في إدارة البلاد قد إنتقدوا الدستور بالرغم من عدم تطبيقهم لمواده وأحكامه”، موضحا نائب الرئيس أن “النظام الفيدرالي لم يطبق لحد يومنا هذا وهو الضمان لوحدة العراق وإستقراره، وهناك أكثر من 50 مادة في الدستور تم خرقها مما أدى إلى الاختلال في نظامنا السياسي وخلق مشاكل وأزمات”.
وبين بأن “تلك العقليات الدكتاتورية باتت تشكل خطراً على مستقبل البلاد”.
وتابع نائب رئيس المجلس، انه “يجب الإحتكام إلى الدستور لحل الخلافات والمشاكل السياسية وبناء دولة المواطنة، وفرض القانون على الجميع وتقوية دعائم الديمقراطية”، مؤكداً على “ضرورة توحيد الجهود والمساعي للقوى السياسية والأحزاب الوطنية للحفاظ على التجربة الديمقراطية والنظام الفيدرالي في العراق وبروح وطنية خالصة من أجل تجاوز المحن والأزمات ومحاربة الإرهاب والفساد ومكافحة الأوبئة، والمضي بعجلة الإعمار والبناء والإزدهار لضمان مستقبل أفضل لأجيالنا القادمة”. انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق