التحديث الاخير بتاريخ|الإثنين, أكتوبر 28, 2024

هزيمة الكيان الصهيوني خطوة بخطوة أمام لبنان في أزمة حقول الغاز 

كان لبنان والكيان الصهيوني في حالة حرب منذ هجوم هذا الكيان على جنوب لبنان عام 1982، وعلى خلاف مع بعضهما البعض منذ عقد مضى حول ترسيم الحدود البحرية المشتركة. اشتد التوتر بين الجانبين في مناطق المياه المتنازع عليها في البحر الأبيض المتوسط ​​بعد اكتشاف النفط والغاز في الساحل اللبناني قبل حوالي 15 عامًا، واستغل الصهاينة موارد الطاقة هذه من جانب واحد من خلال التنمر وبدعم خارجي، حتى رد لبنان على هذا الموضوع، وحاول استرجاع حقوقه من حقول الغاز المشتركة، ومن خلال الأمم المتحدة ورأي خبراء هذه المنظمة، وبناءً على الخرائط البحرية الدولية، تم الاعتراف بلبنان مستحقًا لحقول الغاز هذه، وهذا الأمر جعل استغلال هذه الحقول صعبًا على الصهاينة.

كان هناك حرب كلامية بين سلطات بيروت وتل أبيب منذ حوالي عقد من الزمان حتى دفعت ضغوط لبنان الأمم المتحدة والولايات المتحدة للتدخل وعدم السماح باستمرار التوترات بين الجانبين حتى نهاية عام 2020. وبوساطة من الأمم المتحدة وأمريكا بدأت مفاوضات غير مباشرة بين الجانبين.

في عام 2019، وافق الكيان الصهيوني على إجراء مفاوضات مع لبنان بوساطة أمريكية لترسيم الحدود البحرية، ولهذا الغرض، أجرى ديفيد شينكر، نائب وزيرة الخارجية الأمريكية لشؤون الشرق الأوسط، عدة جولات من المفاوضات غير المباشرة مع المسؤولين من الجانبين من سبتمبر 2019 إلى أكتوبر 2020. لكنها لم تذهب إلى أي مكان بسبب الخلافات حول ترسيم الحدود البحرية. في سبتمبر 2020، قال شينكر في كلمة له إن المفاوضات والوساطة الأمريكية لأكثر من عام بين الجانبين للتوصل إلى اتفاق مبدئي كانت للأسف مضيعة للوقت. لهذا السبب، وضعت السلطات اللبنانية والصهيونية مفاوضات ترسيم الحدود على جدول الأعمال حتى تتوصل إلى اتفاق في هذا الشأن عاجلاً.

بداية مسيرة طويلة من المفاوضات

بدأت الجولة الأولى من المحادثات المباشرة بين بيروت وتل أبيب، بوساطة أمريكية، في 14 أكتوبر / تشرين الأول 2020، في قاعدة قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة في الناقورة، لبنان. وجرت هذه المفاوضات بهدف التوصل إلى اتفاق بشأن استغلال حقل الغاز المشترك “كاريش” في البحر الأبيض المتوسط. استغرقت الجولة الأولى من المفاوضات، التي أدارها ديفيد شينكر، ساعة واحدة فقط. أعلن الرئيس اللبناني ميشال عون أن الجولة الأولى من المفاوضات مع الكيان الصهيوني تقنية تقتصر على الخلافات الحدودية وترسيم الحدود البحرية.

ورغم إعلان الأمم المتحدة والولايات المتحدة أن عملية التفاوض إيجابية وخطوة إلى الأمام في بيان مشترك في ذلك الوقت، فإن تصريحات المسؤولين في بيروت وتل أبيب أثبتت عكس ذلك، وخاصة أن اللبنانيين غير راضين عن عملية المفاوضات.

استمرت الجولة الثانية من مفاوضات ترسيم الحدود بين لبنان وإسرائيل على مدى يومين في 28 تشرين الأول 2020، بحضور الوسيط الأمريكي جون دروشر في الناقورة، وكما كان متوقعا لم تتحقق مطالب وتوقعات الطرفين في هذه المفاوضات.

كما عقدت الجولة الثالثة من المفاوضات بين الجانبين بحضور الوسيط الأمريكي بداية شهر تشرين الثاني 2020، في المكان المعتاد بالناقورة لبضع ساعات. وبعد أسبوع، انعقدت الجولة الرابعة من مفاوضات ترسيم الحدود الزرقاء بين الفريقين المفاوضين اللبنانيين والإسرائيليين في 11 تشرين الثاني / نوفمبر 2020 في الناقورة. وتأجلت الجولة الخامسة من المفاوضات المباشرة، التي كان من المفترض إجراؤها بحضور ديفيد شنكر في 2 كانون الأول 2020 بين الوفدين المفاوضين من الجانبين، بسبب الخلافات بين بيروت وتل أبيب.

بعد فشل الاجتماع الخامس للمفاوضات بين لبنان وإسرائيل لرسم الحدود البحرية، الذي عقد في منطقة رأس الناقورة بإشراف الأمم المتحدة والولايات المتحدة، وانتهى دون أي نتائج، طلب الرأي العام اللبناني من ميشال عون التوقيع على امر تعديل خارطة الحدود البحرية وزيادة مساحة لبنان من 860 كم الى 2290 كم وابلاغ الامم المتحدة.

في مايو 2021، بعد انقطاع دام عدة أشهر، سافر ديفيد هيل، نائب وزير الخارجية الأمريكية، إلى لبنان للضغط على سلطات بيروت فيما يتعلق بمسألة ترسيم الحدود البحرية مع الكيان الصهيوني، لكن اللبنانيين لم يكونوا مستعدين للدفاع عن حقوقهم الوطنية ولهذا الغرض تم تأجيل المفاوضات لأكثر من عام. لكن في سبتمبر 2021، أجرى الوسيط الأمريكي محادثات مع السلطات اللبنانية والإسرائيلية، وحتى في ذلك الوقت كان هناك تفاؤل بين الصهاينة للتوصل إلى اتفاق، وأعلن التلفزيون الصهيوني أن الوقت قد حان للتوصل إلى اتفاق بشأن ترسيم الحدود بين لبنان وإسرائيل، والولايات المتحدة تراقب عن كثب هذه المباحثات، ومن المتوقع أن يتم توقيع الاتفاقية في أوائل أكتوبر، لكن الخلافات بين الجانبين كانت واسعة لدرجة أنه لم يتم توقيع اتفاق بين بيروت وتل أبيب.

أخيرًا، مع وصول سفينة إسرائيلية إلى حقل غاز كاريش لاستخراج موارد الغاز في هذه المنطقة في 15 حزيران 2022، وردّ الفعل الواسع من اللبنانيين تجاه هذه المغامرة، حاولت أمريكا مجددًا التوصل إلى اتفاق في مجال ترسيم الحدود البحرية لمنع حدوث حرب بين بيروت وتل أبيب. لهذا الغرض، سافر الوسيط الأمريكي عاموس هوكستين إلى لبنان والأراضي المحتلة في تموز من العام الجاري، واستؤنفت المفاوضات غير المباشرة بين الجانبين.

أجرى هوشستين عدة جولات من المفاوضات غير المباشرة مع سلطات بيروت وتل أبيب، لكن اللبنانيين كانوا في البداية غير راضين عن خططه التي تحابي المصالح الصهيونية، وحذروا مرارًا من هذه المسألة. في أعقاب سياسات بلاده الداعمة بشكل شامل لمصالح الكيان الصهيوني في المنطقة، حاول هوشستين توجيه المفاوضات إلى مسار تكون فيه جميع موارد الغاز في الحقل المشترك حكراً على هذا الكيان. وحسب بيان نشرته مصادر صهيونية في مطلع شهر تموز من العام الجاري، فقد تم التأكيد على أنه وفق الاتفاقات المبرمة بين هذا الكيان والمندوب الأمريكي، يعتبر حقل كاريش أحد الأصول الاستراتيجية لإسرائيل ويقع خارج المنطقة المتنازع عليها مع لبنان.

على الرغم من أن الكيان الصهيوني حاول من جانب واحد استغلال موارد الطاقة المشتركة خلال فترة طويلة من الخلاف على الحدود البحرية المشتركة، إلا أن السلطات اللبنانية حذرت دائمًا من هذه التحركات الخطيرة. في يناير 2013، حذر عدنان منصور، وزير خارجية لبنان الأسبق، من قيام الكيان الصهيوني بعمل أحادي الجانب لترسيم الحدود البحرية، مؤكدًا أن ذلك سيكون خطرًا كبيرًا على أمن المنطقة، ودعا إسرائيل لتحمل مسؤولية عواقب هذا العمل

في نيسان 2021، أكد الرئيس اللبناني، في إشارة إلى أوضاع الكيان الصهيوني في مجال رسم الحدود البحرية، أنهم لن يستسلموا أبدًا لابتزاز تل أبيب في هذا الصدد. وقال الرئيس اللبناني، تأكيدنا على أن المصالح الوطنية للبنان يجب أن تتحقق، في أي اتفاق مع تل أبيب بشأن ترسيم الحدود البحرية سيكون في إطار السيادة الوطنية للبنان.

كما أعلن ميشال عون، في أيلول / سبتمبر 2021، في خطاب ألقاه بينما أعاد التأكيد على التزام لبنان بتنفيذ القرار 1701 وحقوقه في المياه والموارد الطبيعية، عن رغبة حكومته في استئناف المفاوضات غير المباشرة بشأن ترسيم الحدود البحرية. كما أكد الرئيس اللبناني في خطابه في حزيران 2021 أن مفاوضات ترسيم الحدود البحرية مع إسرائيل لا تزال جارية وأن أي نشاط في المنطقة البحرية المتنازع عليها يعتبر عدواناً. قال نجيب ميقاتي، رئيس وزراء لبنان، في حزيران من العام الجاري، رداً على إعلان الكيان الصهيوني بدء عملية استخراج الغاز من المناطق المتنازع عليها، أن هذا الإجراء يعد تعدياً على ثروات لبنان واحتياطياته، وحذر من عواقب هذه الإجراءات، وذكر أن جميع النتائج المترتبة على ذلك ستكون ضد الكيان الصهيوني.

لذلك فإن مثل هذه الإجراءات التي قد تصل بالمفاوضات إلى طريق مسدود أجبرت الوسيط الأمريكي على تصميم مسودة المفاوضات حيث يستفيد منها الطرفان. لهذا السبب، تحقق في الأسابيع الأخيرة انفتاح جوهري على طاولة المفاوضات، وصرّح اللبنانيون، الذين تلقوا مسودة الاتفاق من الوسيط الأمريكي، بوضوح أنه في هذه المسودة، تمت تلبية جميع مطالب هذا البلد. لذلك، وبعد التحقيقات اللازمة بين سلطات بيروت وتل أبيب، سيتم توقيع عقد الاستخراج المشترك من حقل غاز كاريش.

تحذيرات حزب الله الفعالة

على الرغم من أن السلطات اللبنانية بذلت قصارى جهدها للدفاع عن مصالح بلادهم ضد الصهاينة في العامين الماضيين على طاولة المفاوضات، فإن اللبنانيين مدينون بهذا النجاح لحزب الله وقادته، الذين حذروا مرارًا وتكرارًا في الأشهر الأخيرة من أحادية الصهاينة في حقول الغاز المشتركة. حذر السيد حسن نصر الله، الأمين العام لحزب الله، الذي تولى قيادة الجبهة المناهضة للصهيونية، الصهاينة في أول خطاب حاد له في يوليو من هذا العام من أنه إذا لم يُسمح للبنان باستخراج النفط والغاز، فلن يكون الآخرون قادرون على استخراجه أيضًا.

وأكد نصر الله في خطاباته اللاحقة أن الحكومة اللبنانية كانت هي الوحيدة الحاضرة في هذه المفاوضات، وقال إن تعامل المقاومة مع إسرائيل في المستقبل مرهون بنتائج المفاوضات غير المباشرة بين بيروت وتل أبيب. كما حذر نصر الله من أنه إذا أتى الوسيط الأمريكي وقدم ما يريده لبنان فسنمضي نحو السلام، وإذا لم تقدم الولايات المتحدة ما تريد الحكومة فسنذهب إلى الصراع، واحتمال الحرب والسلام 50-50.

لكن من المؤكد أن نقطة التحول في لعب دور حزب الله، بل يمكن القول إن أهم عامل في تراجع الجانب الأمريكي والصهيوني عن التجاوزات حدث في منتصف شهر حزيران (يونيو) الماضي، عندما أرسل حزب الله ثلاث طائرات استطلاع مسيرة من نوع حسان إلى منصات إسرائيل ومنشآت الغاز في البحر الأبيض المتوسط ​​.. كرد لإظهار أنه يراقب بدقة كل تحركات الصهاينة. وكان ذلك في ظل تحذيرات حزب الله إلى السلطات الإسرائيلية بأنه لم يتراجع عن مواقفه السابقة وقالت إنها أرجأت استخراج الغاز من كاريش واستسلمت أخيرًا لمطالب لبنان وقبلت جميع شروطه.

وكان نصر الله قد أوضح في خطابه في يوم الأربعين الحسيني أن أنظار المقاومة مركزة على حقل غاز كاريش، وإذا أخطأت إسرائيل واستمرت في استخراج الغاز فإن صواريخ المقاومة ستستهدف منصات عملها.

انقسام في الجبهة الصهيونية

انتصار حزب الله في مفاوضات الحدود البحرية جلب السعادة للبنانيين، لكن على الجبهة الصهيونية فشلت الفوضى والاضطراب بين الصهاينة في التوصل لاتفاق على ترسيم الحدود. وطالب لبيد نتنياهو بعدم الإضرار بمصالح إسرائيل الأمنية بتصريحاته وعدم مساعدة حزب الله برسائل غير مسؤولة.

جاءت هذه التصريحات بعد أن قال نتنياهو، عقب أنباء عن قرب توقيع اتفاقية الحدود البحرية بين لبنان والأراضي المحتلة، أن يائير لبيد استسلم لتهديدات نصر الله بشكل مخجل. قال نتنياهو للصهاينة، مواطني إسرائيل، إن لبيد سيعطي الأرض السيادية إلى جانب حقل الغاز الكبير الذي يخصكم لحزب الله، لا يملك لبيد سلطة تسليم الأراضي ذات السيادة إلى دولة معادية.
المصدر/ الوقت

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق