التحديث الاخير بتاريخ|الأحد, سبتمبر 8, 2024

السوداني: العراق يمتلك فرص استثمارية واعدة والحكومة تقدم الدعم والتسهيلات 

محلي ـ الرأي ـ
أكد رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، أن العراق يمتلك فرصا استثمارية واعدة والحكومة تقدم الدعم والتسهيلات اللازمة، فيما أشار إلى أن الحكومة تؤسس لمشاريع تتكامل مع مشروع طريق التنمية الواعد.

وقال المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء في بيان تلقت *الرأي* الدولية نسخه منه إن “رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني أطلق، مساء اليوم، العمل التنفيذي في مشروع مجمع سياحي ضخم وسط العاصمة بغداد، يضمّ فندقاً كبيراً ومجمعاً سكنياً ومرافق سياحية متنوعة”، مبينا، أنه “وضع حجر الأساس للمشروع الذي تنفذه شركة استثمار القابضة القطرية”.

وأضاف، أن “هذا المشروع هو باكورة أعمال ومشاريع الاستثمار القطرية في العراق، ضمن توجهات الحكومة في تعزيز الفرص، والعمل نحو التكامل الاقتصادي، وتحسين البيئة الاستثمارية الجاذبة لإسهامات الشركات العربية والأجنبية بمشاريع البنى التحتية في العراق”، لافتا، إلى أن “رئيس مجلس الوزراء رحب في كلمة له خلال الحفل، بالإخوة من دولة قطر الشقيقة، وثمن روح المبادرة والإصرار في تنفيذ باكورة التعاون بين العراق وقطر”.

وتابع المكتب، أن “رئيس الوزراء تقدم بالشكر للفريق الحكومي وأمين بغداد ورئيس هيئة الاستثمار ومدير مكتب رئيس الوزراء والمستشارين، الذين هيّأوا كل المتطلبات المتعلقة بتخصيص الأرض ومنح الإجازة الاستثمارية في فترة زمنية قياسية”.

وأكد رئيس مجلس الوزراء في كلمته خلال حفل الافتتاح “أننا نضع اليوم حجر الأساس لهذا المشروع السياحي الخدمي التنموي في بغداد التي ستبقى محطّ اهتمام العالم بأسره وفي كل المجالات”، مبينا، أن “بغداد اليوم قلب النشاط التجاري والثقافي والمعرفي والسياسي والاقتصادي”.

وأضاف، “نعمل على تنفيذ المشاريع في شتى المجالات، سواء البنى التحتية أو الخدمية أو السكنية”، مشيرا، إلى أن “التعاون الواعد بين العراق وقطر انطلق بصورة جادة في الزيارة المهمة لصاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير دولة قطر، الذي حل ضيفاً على بغداد”.

وتابع، أن “هذا المشروع الاستثماري الذي تنفذه شركة استثمار القابضة القطرية، سيكون علامة معمارية مميزة تُضاف إلى الهوية المعمارية لبغداد”، موضحا “أننا اطلعنا على التصميم الذي استُوحيَ من التاريخ والمعالم الحضارية، وسيكون تحفة معمارية تليق ببغداد”.

وأشار إلى “أننا كحكومة ننظر إلى الاستثمار العربي بوصفه إحدى بوابات التكامل الاقتصادي”، موضحا، أن “الحكومة تبنت منذ اليوم الأول، مبدأ الشراكات الاقتصادية بين العراق والأشقاء العرب والدول الإقليمية”.

وبين، أن “دولة قطر لديها شركات وتجارب رائدة في الاستثمارات الناجحة”، لافتا، إلى أن “هذا المشروع الأول ضمن سياق التعاون بين العراق وقطر وهناك مشاريع أخرى قيد البحث، في مختلف القطاعات”.

وذكر، أن “العراق يمتلك الكثير من الفرص الواعدة، والحكومة تقدم التسهيلات والدعم للشركات الجادة”، مضيفا “أننا سندعم المستثمر والشركة والقطاع الخاص الجادّ في تنفيذ مشاريع الاستثمار، ببغداد والمحافظات وإقليم كردستان العراق”.

ولفت، إلى أن “الاقتصاد العراقي يمتلك قاعدة متينة من الفرص والإمكانيات، والحكومة لديها رؤية واضحة لها”، مبينا “أننا عندما نتكلم عن مشروع طريق التنمية، فإننا نؤسّس لمشاريع تتكامل مع هذا المشروع الحيوي الذي يمثل واحداً من أهم الممرات الاقتصادية في المنطقة”.انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق