التحديث الاخير بتاريخ|الخميس, سبتمبر 19, 2024

مسلحو داعش يفجرون مدينة “خورسباد” الأثرية شرقي الموصل 

نينوى ـ امن ـ الرأي ـ

في أحدث هجوم له على الآثار والتراث الإنساني، اقدم تنظيم داعش الارهابي على تفجير مدينة “خورسباد” الأثرية شرقي الموصل والتي تعود إلى العهد الآشوري في ظل تباطؤ رد فعل المجتمع الدولي.

وتاتي هذه الجريمة غداة قيام مسلحي داعش بتدمير مدينة الحضر التاريخية جنوب الموصل، بعد أيام من نهب وتدمير مدينة نمرود الآشورية وقبلها تدمير تماثيل ومنحوتات آشورية بالموصل.

ونبهت وزارة السياحة والآثار العراقية إلى أن تباطؤ دعم المجتمع الدولي للعراق شجع الإرهابيين من تنظيم (داعش) على اقتراف جريمة اخرى بسرقة وتدمير آثار مدينة الحضر المدرجة على لائحة التراث العالمي والتي يعود تاريخها الى القرن الثاني قبل الميلاد.

وجددت وزارة السياحة والاثار- في بيان صحفي اليوم- مطالبتها بعقد جلسة طارئة لمجلس الأمن، ودعت إلى وقفة جدية من دول التحالف الدولي المناهض لداعش للتعاون مع العراق الذي يقاتل بمفرده الآن على الأرض من أجل إيقاف جرائم التنظيم الإرهابية.

واستنكرت الوزارة قيام عصابات داعش الإرهابية بسرقة وتدمير مدينة الحضر، وقالت: إنه رغم صيحات كل الشرفاء وتحذيراتهم للعالم اجمع بأن جرائم داعش الارهابية ستستمر وتطال مواقع أثرية اخرى في بلادنا، الاّ أن التجاوب لم يكن بالمستوى المطلوب.

وأضافت: أن هذا العمل الجبان قد مسّ هذه المرة إرث مسجل على لائحة التراث العالمي منذ عام 1987، وينبغي أن ينبري العالم ومنظماته الدولية لمجابهة هذا الإعتداء الصارخ على الموروث الإنساني.. ودون تحرك المجتمع الدولى فان عصابات داعش ستستمر في انتهاكاتها، ناسفة إنجازات حضارية بذل فيها الانسان قرونا من المعرفة والإبداع.انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق