التحديث الاخير بتاريخ|الجمعة, سبتمبر 20, 2024

تكريت محاطة من اغلب جوانبها وعشائر صلاح الدين ترحب بدحر داعش 

أعلن محافظ صلاح الدين رائد الجبوري الاثنين ٩ مارس، عن دخول القوات الامنية العراقية والحشد الشعبي ومقاتلي العشائر الى مركز ناحية العلم شرق تكريت التي باتت محاطة من اغلب جوانبها .

وقال الجبوري إن “القوات الأمنية والحشد الشعبي ومقاتلي عشائر محافظة صلاح الدين تمكنوا عصر الاثنين من الدخول إلى مركز ناحية العلم والسيطرة على منطقة ساحة العلم الرئيسية وشارع العلم الرئيسي باتجاه الشرق، مؤكداً أن القوات تواصل تقدمها بهدف السيطرة بشكل كامل على الناحية شرق تكريت.

وأضاف الجبوري اننا الآن في قرية البو عجيل واستقبلنا بعض النواب الذين زاروا المنطقة ومنهم حنان الفتلاوي ومحمود المشهداني، فضلاً عن عدد من نواب محافظة صلاح الدين، لافتاً إلى أن القوات الأمنية رفعت العلم العراقي على السيطرات التابعة للقوات الأمنية في الطريق الرابط بين قضاء الدور وناحية العلم شرق تكريت.

 وكان مصدر أمني في محافظة صلاح الدين أفاد يوم الاثنين بأن فوج أمية الجبارة وبمساندة الحشد الشعبي حرر مديرية البدالة والاتصالات وسط ناحية العلم شرق تكريت ورفع العلم العراقي فوق مبنى المديرية.

 كما اعلن مصدر أمني في محافظة صلاح الدين في وقت سابق من يوم الاثنين، بأن القوات الامنية سيطرت على المدخل الجنوبي لناحية العلم شرق تكريت، مبيناً أن القوات الأمنية تبعد حوالي ٥ كم عن مجمع القصور الرئاسية الذي وقعت فيه مجزرة سبايكر.

 وأعلن مجلس شيوخ عشائر محافظة صلاح الدين ايضا يوم الاثنين ان القوات الامنية تمكنت من تحرير قريتين جنوب ناحية العلم، فيما اشار الى ان الاهالي استقبلوا تلك القوات بالاهازيج ونحر الذبائح.

 من جهتها نقلت شبكة الإعلام العراقي عن المتحدث باسم وزارة الداخلية العراقية العميد سعد معن قوله في تصريحات يوم الاثنين إن المساحة التي تم تطهيرها في صلاح الدين تتجاوز ١٢٠ كم مشيرا إلى أن مدينة تكريت الآن محاطة من أغلب جهاتها.

  وأوضح معن أن عملية تطهير قضاء الدور انتهت وأن القوات اتجهت نحو محور ناحية العلم ومن جانب العظيم إلى قرى حمرين باتجاه آبار النفط لافتا إلى أنه تم تدعيم هذه القوات بأفواج من الشرطة للتمسك بالأرض.

 وأكد معن أن تطورات الأوضاع في محافظة صلاح الدين متسارعة بشكل إيجابي مشيرا إلى “أن المرحلة الأولى من العمليات اكتملت وننفذ حاليا المرحلة الثانية منها”.

 إلى ذلك أعلنت وزارة الداخلية العراقية في بيان يوم الاثنين عن إرسال دفعة جديدة من عناصرها إلى محافظة صلاح الدين لإسناد القوات الأمنية المشاركة في عمليات تطهيرها من الأرهابيين.

 وفي غضون ذلك طهرت القوات الأمنية العراقية والحشد الشعبي قرية قصيبة التابعة لمنطقة البو عجيل جنوب تكريت من الإرهابيين وفكت الحصار عن عشرات العائلات المحتجزة وفقا لمصدر صحفي عراقي.

 وفي سياق متصل تمكنت القوات الأمنية العراقية بمساندة الحشد الشعبي يوم الاثنين من قتل ثمانية إرهابيين من تنظيم داعش  شرق تكريت مركز محافظة صلاح الدين، وقال مصدر عراقي إن الإرهابيين القتلى كانوا يرتدون أحزمة ناسفة وحاولوا الهجوم على القوات الأمنية والحشد الشعبي أثناء تقدمها لتطهير ناحية العلم شرق تكريت موضحا ان القوات الامنية وعناصر الحشد الشعبي ماضون في تقدمهم نحو تطهير الناحية من عصابات داعش.

   في هذه الاثناء أعلنت قيادة عمليات دجلة أن القوات العراقية مدعومة بمقاتلي الحشد الشعبي استعادت ٧٠ قرية في محافظة صلاح الدين من سيطرة تنظيم داعش.

 وقال مصدر أمني عراقي إن القوات المشتركة نفذت عمليّات نوعية في محافظة صلاح الدين أسفرت عن مقتل قيادات الصف الأول والثاني في تنظيم داعش، وقد اقتحمت القوات العراقية الخطوط الأمامية لهذا التنظيم الارهابي جنوبي تكريت، فيما تقدمت القوات ومقاتلو الحشد الشعبي على الجهة الشرقية للمدينة وحاصروها من الجهات الأربع وقطعوا خطوط امداد مسلحي التنظيم المتشدد قبل مهاجمة مواقعه في داخلها.

 وفي سياق التلاحم بين ابناء محافظة صلاح الدين والقوات العراقية وقوات الحشد الشعبي اكد مسؤول الدعم اللوجستي للحشد الشعبي معين الكاظمي، الاثنين، أن المتطوعين من ابناء محافظة صلاح الدين بقوات الحشد الشعبي سيكلفون بادارة مدينة تكريت بعد تحريرها من تنظيم داعش مشيرا الى ان تلاحم هؤلاء المتطوعين مع ابناء الوسط والجنوب في الحشد اخرس اصوات النشاز التي تحاول ان تعكر صفو الحياة وتشوه الانتصار بتصريحات هنا وهناك.

 وقال مسؤول الدعم اللوجستي للحشد الشعبي وعضو مجلس محافظة بغداد معين الكاظمي إن الجانب المهم في عملية تحرير صلاح الدين، هو ان خطة تطهيرها من داعش وضعت منذ شهرين وتم التنسيق مع عشائر الجبور والبو عيسى والعبيد وشمر وغيرها من العشائر الاصيلة بخصوص تحرير المحافظة، مبينا ان اكثر من ٣ آلاف متطوع من ابناء المحافظة انضموا الى الحشد الشعبي.

 وتابع الكاظمي ان “جميع اطياف الشعب العراقي سيشاركون بتحرير المحافظة مبينا ان “القوة المتطوعة من اهالي صلاح الدين في الحشد الشعبي، ستكلف بادارة مدينة تكريت بعد تحريرها.

يشار الى أن المتحدث بإسم قوات الحشد الشعبي كريم النوري اعتبر ان معركة تحرير محافظة صلاح الدين حسمت لصالح القوات الامنية، مشيرا الى ان اعلان تحرير المحافظة بشكل كامل بات مسألة وقت.

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق