التحديث الاخير بتاريخ|الجمعة, سبتمبر 20, 2024

ناشط سعودي: تقارب الرياض مع انقرة والدوحة يهدف الى اضعاف ايران 

الرياض ـ سياسة ـ الرأي ـ

اعتبر الناشط السعودي الدكتور سعد الفهداوي، أن التطورات الأخيرة المتمثلة بتحرك الرياض في ظل القيادة السعودية الجديدة، باتجاه تحسين العلاقات مع تركيا وقطر وتخفيف موقفها المتشدد السابق تجاه الإخوان المسلمين، يهدف لإضعاف ايران.

و قال الفهداوي،إن التحول السياسي قد يؤدي إلى الضغط على حليفتها مصر لإجراء مصالحة معهما أيضا و الضغط السياسي يهدد بإثارة الخلاف داخل التحالف بين القاهرة والرياض، أقوى دولتين سنيتين بالشرق الأوسط، والذي بلغ ذروته بين الدولتين في عهد الملك الراحل عبد الله بن عبد العزيز، بتشكيل تحالف مشترك لمواجهة التنظيمات المسلحة وجماعة الإخوان المسلمين والنفوذ الإيراني في العراق وسوريا ولبنان واليمن.
و أضاف الناشط السعودي قائلا : أن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي يعارض – حتى الآن – أي مصالحة مع تركيا وقطر، أكبر داعمين لأعداء السيسي، جماعة الإخوان المسلمون. وصعد السيسي إلى السلطة عقب إطاحة الجيش بالرئيس محمد مرسي عام 2013.
و أشار : أن عزل مرسي، قاد السيسي الى حملة شرسة ضد الإسلاميين، وخاصة جماعة الإخوان المسلمين واصفا إياها بالمنظمة الإرهابية، فيما اتهمت وسائل الإعلام المصرية تركيا وقطر بمحاولة زعزعة الاستقرار في مصر عبر دعم الثورة.
و تابع : أن الملك السعودي الجديد، سلمان، يرى خطرا أكبر في الجماعات المتطرفة الأخرى مثل القاعدة و داعش. وأن باستطاعة تركيا وقطر تعزيز الجبهة ضد هؤلاء الخصوم و ربما يشعر الملك الجديد والحكومة الجديدة بأن الأساليب القديمة لم تعد مجدية.
يذكر أن السعودية ودول الخليج الفارسي منحت مصر، في إطار تعزيز التحالف بينهم، مليارات الدولارات لدعم اقتصادها المتعثر. بيد أنه لا يزال هناك عدد من الخلافات بين مصر والسعودية أبرزها الملف السوري، حيث تسعى السعودية إلى الإطاحة بالرئيس السوري بشار الاسد. وربما كان ذلك أحد أسبابها للتقارب مع قطر وتركيا، اللتين تدعمان الفصائل المعارضة لدمشق.انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق