التحديث الاخير بتاريخ|الجمعة, سبتمبر 20, 2024

نجيب : ارتفاع قيمة الدولار امام الدينار يعود الى الاجراءات الحكومية المشددة وسياسة البنك المركزي الجديدة 

بغداد – اقتصاد – الرأي –

ارجعَت عضو اللجنة المالية البرلمانية اليوم الجمعة اسباب ارتفاع قيمة الدولار مقابل الدينار خلال الفترة الحالية الى الاجراءات الحكومية المشددة وسياسة البنك المركزي الجديدة والتي اعتمدت على تقليل مبيعاتها من الدولار في المزاد العلني للعملة الصعبة.

 

قالت نجيب ان اشتراط الحكومة الاتحادية على مصرفي الرافدين والرشيد بعدم بيع ما مقداره اكثر من 75 مليون دولار يوميا وانخفاض سعر النفط عالميا اديا الى زيادة الطلب على الدولار مقابل قلة العرض منه وبالتالي نتج هذا الارتفاع القياسي ، مبينة ان هذه السياسة تعد خاطئة لانها لا تعتمد على مبدأ التوازن في عمليات العرض والطلب على شراء الدولار.

 

واضاف إن البنك المركزي اعتمد الية جديدة في الحصول على العملة الاجنبية مثل تقديم الشخص الذي يروم شراء هذه العملة طلب الى البنك وينتظر مدة 15 يوما للحصول على المبلغ المطلوب فضلا عن أن السوق العراقي تعود على طرح مبالغ طائلة في المزاد العلني لكن الآن وبسبب الأوضاع المالية التي يمر بها البلد تم تقليص هذه المبالغ ، ناهيك عن المضاربات المالية من قبل تجار العملة الصعبة كلها امور ادت الى ارتفاع سعر الدولار .

 

وشهدت سوق العملات الصعبة أرتفاعاً ملحوضاً باسعار الصرف مقابل الدينار العراقي، حيث قفز سعر صفر الدولار مقابل الدينار إلى 1227 دينار مقابل كل دولار واحد. انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق