التحديث الاخير بتاريخ|الجمعة, أكتوبر 18, 2024

انطلاق جولة جديدة من المحادثات النووية بين ظريف وكيري 

وكالات ـ سياسة ـ الرأي ـ

انطلقت في مدينة لوزان السويسرية صباح اليوم الثلاثاء جولة جديدة من المحادثات النووية بين وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف ونظيره الاميركي جون كيري.

ويحضر هذه المحادثات ايضا مساعدو الخارجية الايرانية والاميركية ورئيس منظمة الطاقة الذرية الايرانية علي اكبر صالحي ووزير الطاقة الاميركي ارنست مونيز.

وكان ظريف وكيري قد اجتمعا يوم امس الاثنين لمدة 5 ساعات بحضور صالحي ومونيز ايضا.

واثر هذا الاجتماع توجه ظريف الى بروكسل حيث التقى منسقة السياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي فدريكا موغريني ووزراء خارجية فرنسا والمانيا وبريطانيا.

وكانت المحادثات النووية قد انطلقت يوم الاحد بمشاورات ثنائية بين ايران واميركا على مستوى مساعدي الخارجية عباس عراقجي ومجيد تخت روانجي ووندي شيرمان بمشاركة صالحي ومونيز.

وقد اجرت ايران واميركا لحد الان العديد من جولات المحادثات على مستوى وزيري الخارجية والمساعدين والخبراء، كما اجرت ايران ومجموعة “5+1” 14 جولة مفاوضات نووية منذ اتفاق جنيف “خطة العمل المشترك” المبرم في 24 تشرين الثاني/ نوفمبر عام 2013 ، من ضمنها 4 جولات بعد التمديد لفترة 7 اشهر في 24 نوفمبر 2014 .

وتهدف هذه المحادثات والمفاوضات لحل نقاط الخلاف في وجهات النظر حول القضية النووية الايرانية، والتي تتركز غالبا حول حجم التخصيب وآلية الغاء الحظر، وصولا الى الاتفاق النووي الشامل المقرر له نهاية حزيران/ يونيو القادم اي نهاية فترة التمديد البالغة 7 اشهر.انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق