التحديث الاخير بتاريخ|الخميس, سبتمبر 19, 2024

مسؤول ايراني يطالب بعدم السماح لاردوغان بزيارة طهران 

طهران – سياسة – الرأي –

دعا النائب الايراني وعضو في مجمع تشخيص مصلحة النظام، حسين مظفر، وزارة الخارجية الايرانية بعدم السماح للرئيس التركي رجب طيب اردوغان في زيارة طهران ما لم يعتذر عن تصريحاته السلبية التي اطلقها اخيرا تجاه ايران ودورها في المنطقة.

 اشار مظفر الى محاولات تركيا للتغطية على سياساتها التي وصفها بـ “المخزية” وقال: على وزارة الخارجية عدم السماح لاردوغان بزيارة طهران قبل الاعتذار من مواقفه المناهضة لايران.

واضاف: ان التصريحات التي يدلي بها مسؤولون في بعض الدول هي بمثابة الهرب الى الامام في حين انهم هم انفسهم السبب في التوتر الحاصل في المنطقة وان سياساتهم هي التي أدت الى نمو الارهاب في منطقة الشرق الاوسط.

وتابع مظفر: ان دولا مثل تركيا التي لم تتمكن من الوصول الى اهدافها تسعى للهرب الى الامام واتهام طهران بالتقصير، في حين ان الجمهورية الاسلامية في ايران لم تتدخل في شؤون اي دولة وهي مناصرة على الدوام لحرية الشعوب.

واشار عضو مجمع تشخيص مصلحة النظام الى ممارسات تركيا في سوريا وتطرف السعودية في اليمن والبحرين وسوريا واضاف: ان مواكبتهما لاميركا ليست خافية على احد.

واكد ان تركيا ومن اجل التغطية على سياساتها “المخزية” توجه الاتهام لايران، لذا فانه على وزارة الخارجية التعامل بحزم اكبر وان لا تسمح لاردوغان بزيارة طهران قبل اعتذاره.

وكان الرئيس التركي رجب طيب اردوغان قد زعم بان ايران تسعى للهيمنة على منطقة الشرق الاوسط وان محاولاتها هذه تزعج تركيا والسعودية والدول العربية في الخليج الفارسي.

الا انه وبعد استدعاء وزارة الخارجية الايرانية للقائم بالاعمال التركي في طهران، وابلاغه احتجاج ايران على هذه التصريحات وازدياد الانتقادات الموجهة لاردوغان فقد اكد اليوم ايضا بانه سيزور طهران وفق البرنامج المحدد، موجها أساءة أخرى الى نواب مجلس الشورى الاسلامي (البرلمان الايراني) الذين طالبوا خارجية بلادهم بالغاء زيارته، ففي معرض رده على مطالبة النواب، قال أردوغان للصحفيين: هم لم يدعوننا والدعوة جاءت من مكان آخر، يقصد الرئيس الايراني!

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق