التحديث الاخير بتاريخ|السبت, أكتوبر 5, 2024

وزاة الكهرباء تفتتح محطة شمال الزبير بسعة 132 ك.ف في البصرة 

بغداد – محلي – الرأي –

اعلنت وزارة الكهرباء ، الخميس، عن افتتاحها محطة شمال الزبير بسعة 132 ك.ف في البصرة، فيما اشارت الى دخول الجامعة الثانوية في كركوك الى العمل ضمن الشبكة الوطنية.

وقال المتحدث الرسمي باسم وزير الكهرباء محمد فتحي في بيان تلقت ( الراي ) الدولية  نسخة منه، ان “نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة بهاء الاعرجي افتتح محطة شمال الزبير بسعة 132 ك.ف وإدخالها للخدمة في محافظة البصرة”.

واضاف فتحي في البيان ان “وزير الكهرباء المهندس قاسم الفهداوي قد زار المحطة قبل عدة ايام للإطلاع على المراحل النهائية قبل التشغيل التجريبي “، مبينا ان “هذه المحطة تعتبر من المحطات الحديثة نوع GIS وتحتوي على ثلاث محولات رئيسية سعة المحولة الواحدة ٦٣. MVA “.

وفي سياق اخر، اكد فتحي “دخول محطة الجامعة الثانوية في محافظة كركوك الى العمل ضمن الشبكة الوطنية، بطاقة (132) ك. ف وبخطين “، مبينا ان “المحطة ستقوم بفك الاختناقات الحاصلة في المحافظة نتيجة زيادة الطلب على الطاقة، ما يعزز من ديمومة استقرار التيار الكهربائي فيها”.

 

ويعاني العراق من نقص في إمدادات الطاقة الكهربائية منذ العام 1990 عقب فرض الأمم المتحدة حصارا على العراق، وتفاقمت المشكلة بعد العام 2003 فازدادت ساعات انقطاع الكهرباء ما زاد من اعتماد الأهالي على مولدات الطاقة الصغيرة والأهلية، مما حذا بالبعض بإيجاد بدائل لتعويض الطاقة الكهربائية.

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق