التحديث الاخير بتاريخ|الخميس, سبتمبر 19, 2024

الرئيس روحاني: ايران وتركيا تؤمنان بضرورة انهاء الحرب في اليمن 

طهران ـ سياسة ـ الرأي ـ

اكد الرئيس الايراني حسن روحاني ان الجمهورية الاسلامية الايرانية وتركيا تؤمنان بضرورة انهاء الحرب ووقف اراقة الدماء في اليمن سريعا ووقف الهجمات عليه، مشددا على ضرورة التعاون بين ايران وتركيا لمواجهة التطرف.

وقال الرئيس روحاني في المؤتمر الصحفي المشترك مع نظيره التركي رجب طيب اردوغان في طهران عصر اليوم الثلاثاء، بعد اللقاء الثنائي واجتماع وفدي البلدين رفيعي المستوى: لقد كانت لنا نقاط مشتركة في قضية اليمن، فكلا الطرفين يؤمنان بضرورة انهاء الحرب ووقف اراقة الدماء على وجه السرعة، مشيرا الى ان الاجتماع كان مسهبا وجيدا.

واضاف: لقد بحثنا خلال الاجتماعين حول القضايا الثنائية والاقليمية وتوصلنا الى اتفاقات وتفاهمات جيدة ومهمة للغاية في مجال العلاقات الثنائية والطاقة والنقل واستثمارات القطاع الخاص والتجارة التفضيلية.

واوضح انه كانت للبلدين اتفاقات جيدة جدا في مجال القضايا الثقافية وقال: ان تنمية السلع الثقافية والمراكز العلمية والبحثية وتطوير التعاون الامني، كانت من ضمن القضايا التي تم الاتفاق حولها.

واكد الرئيس روحاني ان البلدين متفقان بشان القضايا الامنية الحدودية بان تكون الحدود اكثر امنا وكذلك بشان مكافحة الارهاب في الحدود.

واكد ضرورة تطوير التعاون الاقتصادي بين طهران وانقرة واضاف: ان علاقاتنا التجارية بلغت في العام الماضي 14 مليار دولار ونعتزم رفع رقم التبادل التجاري الى 30 مليار دولار.

واشار الى اجتماع المجلس الاعلى للتعاون بين البلدين واضاف: لقد تم البحث في الاجتماع حول قضايا تقرر ان نصل الى اتفاق حولها في الاجتماع الثالث للمجلس الاعلى للتعاون المزمع عقده في انقرة.

ووجه الرئيس الايراني الشكر والتقدير للحكومة والرئيس التركي لدعمهما ايران في القضية النووية واضاف: ان الرئيس التركي رحب اليوم بالتفاهم الحاصل في لوزان ونحن نعتقد ايضا بان الاتفاق بين ايران ومجموعة “5+1” يمكنه تعزيز الصلات والتنمية الاقتصادية لايران وتركيا.

وقال الرئيس روحاني حول قضية اليمن: لقد كانت لنا نقاط مشتركة في هذا المجال، فكلانا نؤمن بضرورة انهاء الحرب ووقف اراقة الدماء على وجه السرعة.

وحول القضايا الاخرى المتعلقة بالمنطقة قال، اننا نشهد الان عدم الاستقرار واضطراب الامن في المنطقة وكنا متفقين في الراي على مسالة انهاء حالة عدم الاستقرار والحرب وانعدام الامن في المنطقة كلها.

واكد الرئيس الايراني، ان المحادثات جرت في مرحلة حساسة واضاف، للاسف اننا نشهد اليوم انعدام الامن وعدم الاستقرار، ويؤمن كلانا بضرورة السيطرة على عدم الاستقرار وانعدام الامن والحرب في المنطقة.

واشار الرئيس الايراني الى محادثاته مع نظيره التركي حول مشاكل العراق وفلسطين وقال، انه فضلا عن ذلك فقد بحثنا بصورة تفصيلية بشان اليمن. كانت لنا نقاط مشتركة وكلانا نؤمن بضرورة انهاء الحرب ووقف اراقة الدماء سريعا ووقف هجمات الدول على اليمن واقرار وقف اطلاق النار.

واضاف، انه وبعد وقف اطلاق النار في اليمن يمكن لمختلف الدول ارسال مساعداتها الانسانية اليه ونامل ان شهد السلام والاستقرار في اليمن بحكومة يمنية ان شاء الله تعالى.انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق