التحديث الاخير بتاريخ|الخميس, سبتمبر 19, 2024

وفد رفيع من البنك الدولي يزور العراق الجمعة المقبلة لتحديد المشاريع التي سيمولها 

بغداد – اقتصاد – الرأي –

يزور العراق يوم الجمعة المقبل وفد فني رفيع المستوى من البنك الدولي، ، لتحديد المشاريع التي يمكن للبنك المساهمة بتمويلها عن طريق القروض.

وذكر بيان لوزارة التخطيط، اليوم الاحد، تلقت ( الرأي ) الدولية ” نسخة منه ان “الوزير سلمان الجميلي، بحث مع نائب رئيس البنك الدولي لشؤون الشروق الاوسط وأفريقيا حافظ غانم، امكانية قيام البنك الدولي بدعم العراق ماليا لمواجهة العجز في الموازنة وإعادة اعمار المناطق المحررة ومساعدة النازحين”.

واعرب نائب رئيس البنك الدولي حافظ غانم، بحسب البيان، عن “استعداد البنك لتقديم كل انواع الدعم الممكن للعراق في مجال معالجة العجز في الموازنة او تمويل المشاريع المتوقفة”، معلنا عن “قيام وفد فني رفيع المستوى من البنك الدولي بزيارة العراق في الثامن من ايار لتحديد الاولويات والمشاريع التي يمكن للبنك ان يسهم في تمويلها من خلال ما سيقدمه من قروض في هذا المجال”.

واكد ان “البنك حريص على مساعدة العراق لتمكينه من مواجهة الازمة الاقتصادية التي يمر بها وهي ازمة صعبة ومعقدة”، مشيرا الى ان “القروض التي يمنحها البنك للعراق هي قروض ميسرة وذات فوائد منخفضة بالمقارنة مع تلك القروض التي تمنحها منظمات او مصارف عالمية “.

ونقل البيان عن الجميلي، القول ان “العراق ليس بلدا فقيرا انما هو بلد يمتلك امكانات اقتصادية جيدة تؤهله للإيفاء بالتزاماته المالية”، مشيرا الى ان “الظروف الاستثنائية التي مر بها البلد خلال الفترة الماضية والتي تمثلت بالهجمة الارهابية الشرسة في الجانب الامني وما نتج عنها من موجات نزوح اثرت سلبا على الخطط التنموية، رافق ذلك انخفاض اسعار النفط بنحو مفاجئ احدثت حالة من قلة السيولة النقدية لمعالجة الموقف”.

ودعا البنك الدولي الى “تقديم الدعم للعراق من خلال الاسهام في تمويل صندوق اعادة اعمار المناطق المحررة لكي يتمكن هذا الصندوق من اداء مهامه في تلك المناطق التي تعرضت الى الكثير من التدمير طال بناها التحتية ودور المواطنين ومختلف الخدمات”.

واوضح الجميلي، ان “المشكلة الاخرى التي تواجه العراق اليوم تتمثل بوجود عدد كبير من المشاريع المستمرة والتي تم انجاز نسب متقدمة فيها، ولكن بسبب قلة السيولة لم نعد قادرين على تمويل استمرارها لكي يتم انجازها حسب التوقيتات الزمنية”.

وبين ان “بإمكان البنك الدولي العمل على تمويل المشاريع الاستثمارية التي من شأنها توفير المزيد من فرص العمل لاستقطاب الشباب اضافة الى مشاريع القطاع الزراعي الذي يعول عليه كثيرا لكي يكون مساهما اساسيا في تكوين الناتج المحلي الاجمالي”.

 

وكانت وزارة المالية، اعلنت الاربعاء الماضي، عن عزم وفد من البنك الدولي زيارة العراق في شهر آيار لبحث تقييم احتياجات النازحين وأعمار المناطق المحررة. sa

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق