التحديث الاخير بتاريخ|الخميس, سبتمبر 19, 2024

لافروف: كييف تحاول استبدال الحوار الحقيقي بأطر جديدة 

وكالات – سياسة – الرأي –

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إن الحكومة الأوكرانية تتهرب من الحوار المباشر من خلال طرح أفكار وصيغ جديد لم تناقش ولم تقر في اتفاقات مينسك في 12 فبراير/شباط الماضي. 

وأشاد لافروف في مؤتمر صحفي عقب اجتماع لجنة وزراء مجلس أوروبا في بروكسل بجهود مجلس أوروبا في إيجاد حل سياسي سلمي للأزمة الأوكرانية، داعيا إلى توسيع تفويض المجلس بشأن التحقيق في الجرائم التي ارتكبت في ميدان الاستقلال في كييف وفي أوديسا العام الماضي وغيرها من الجرائم.

وأكد لافروف أن الأزمة الأوكرانية أصبحت انعكاسا للمشاكل الأساسية في منظومة الأمن الأوروبي والتي نشأت بسبب عدم تنفيذ الالتزامات بإزالة خطوط الفصل القديمة ومنع ظهور خطوط فصل جديدة.

وأشاد الوزير الروسي بأهمية لجنة الوزراء لمجلس أوروبا لأنها المنظمة الأوروبية الوحيدة التي تقوم على أسس قانونية دولية واضحة وليس على بيانات سياسية.

وقال الوزير الروسي إن موغيريني أكدت له أن تعاون الاتحاد الأوروبي مع الدول الأعضاء في برنامج “الشراكة الشرقية” لن يتطور على حساب مصالح روسيا، مشيرا إلى ضرورة أن يهدف التعاون بين الاتحاد الأوروبي و”الشراكة الشرقية” إلى تحقيق انسجام مع عمليات التكامل في شرق أوروبا دون أية مواجهة.

وأضاف إلى وجود تناقضات بهذا الشأن ومحاولات لإظهار الوضع وكأنه “لعبة بمجموع صفري” تؤدي إلى نتائج سلبية، معربا عن أمله في أن تتحول تصريحات موغيريني إلى خطوات معينة. انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق