التحديث الاخير بتاريخ|السبت, سبتمبر 21, 2024

عدوى واحدة تضر بذكائك سنوات عدة 

اكتشف باحثون دانماركيون ان التقاط الجسم عدوى واحدة فقط يترك تأثيراً كبيراً على الدماغ، بحيث يتراجع مؤشر الذكاء بشكل تلقائي ويستمر التراجع لمدة سنوات عدة.

وأفادت صحيفة “دايلي مايل” ان الباحثين أكدوا ان الارتباط بين التقاط عدوى معينة، وتراجع مؤشر الذكاء حقيقي، وكلما زاد عدد المرات التي يصاب فيها الجسم بعدوى يزيد الضرر الذي يلحق بقوة الدماغ وبالتالي بحدة الذكاء.

وأوضحوا ان هذا التأثير السلبي يمكن أن يستمر “عدة سنوات”، مشددين على ان العدوى يمكن أن تصيب أي جزء من أجزاء الجسم سواء المعدة أو الجلد أو مجرى البول، لكن الضرر الأكبر يكون عندما تصيب العدوى الدماغ.

ولفتوا إلى انه كلما كانت العدوى أشد، كلما كان الضرر أكبر.

يشار إلى ان العدوى أي Infection تعني مهاجمة عناصر مسببة للأمراض أنسجة أحد أعضاء الجسم وتكاثرها وتسببها بتفاعل في النسيج المضيف الذي تتغلغل فيه السموم وقد تصل الأمور إلى حد الالتهاب ما لم تتم معالجة العدوى.

ويذكر ان معدل مؤشر الذكاء هو 115.

وذكر الباحثون ان مؤشر الذكاء لدى من تلقوا علاجاً إثر الإصابة مرة واحدة بعدوى كان 1.76 نقطة أقل من المعدل، في حين أنه عند من أدخلوا المستشفى 5 مرات أو أكثر بسبب العدوى 9.44 نقطة أقل من المعدل.

وأوضح المعد الرئيسي للدراسة الدكتور مايكل بينروس من جامعة كوبنهاغن ان “العدوى تؤثر على الدماغ بشكل مباشر، وعبر التهاب محيط أيضاً، ما يؤثر على الدماغ والقدرة العقلية”.

وشملت الدراسة 190 ألف دانماركي، ولدوا بين الـ1974 و1994، وقيس مؤشر ذكائهم بين الـ2006 و2012.

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق